IMLebanon

توقيع اتفاق مع ايطاليا يتعلق باعتمادات باريس3

machnouk-nazarian

 

وقع رئيس مجلس الانماء والاعمار المهندس نبيل الجسر والسفير الايطالي ماسيمو ماروتي، اتفاق اطار (Framework Agreement) يتعلق بالاعتمادات الملحوظة في مؤتمر “باريس-3” وتبلغ قيمتها 75 مليون يورو كقروض ميسرة لمساعدة لبنان، في حضور الوزراء في حكومة تصريف الاعمال: البيئة محمد المشنوق، الصناعة حسين الحاج حسن والطاقة والمياه آرتيور نظريان وممثلين لوزارتي الزراعة والسياحة.

وألقى الجسر كلمة، قال: “انه لمن دواعي سروري ان نلتقي اليوم في مناسبة توقيع اتفاق تمويل اطار جديد مع الدولة الايطالية، ولهذا الحدث اهمية كبيرة لثلاثة اسباب:

– الاول: هو الجهة التي توقع معها، فإيطاليا كانت من اولى الدول التي وقفت الى جانب لبنان منذ بداية انطلاق ورشة اعادة الاعمار وحتى اليوم. وقد تجاوزت ارقام مساهماتها ال 200 مليون يورو بالنسبة الى القروض الميسرة وال (100) مليون يورو بالنسبة الى الهبات.

– الثاني: هو طبيعة المشاريع التي ستمول بموجب هذا الاتفاق وشمولها محورين اساسيين: محور البنى التحتية عبر مشاريع الصرف الصحي، ومحور التنمية الاقتصادية والاجتماعية عبر مشاريع تعزز القطاعات الانتاجية أي الصناعة والزراعة والسياحة.

– الثالث: هو شروط التمويل الميسرة جدا، اذ إن مدة القرض 17 سنة مع فترة سماح من 5 سنوات ومن دون فائدة، اي ان عنصر الهبة في هذا النوع من التمويل مرتفع للغاية”.

اضاف: “يهمني الاشارة الى ان مشاريع الصرف الصحي المدرجة في هذا الاتفاق الاطار – اي منظومات حاصبيا والهرمل وبخعون وبنت جبيل هي من المشاريع المهمة في هذا القطاع وتغطي مناطق لم تفد، كفاية، حتى الان، من الخدمات العامة وخصوصا خدمات الصرف الصحي، بحيث جرى التركيز في السابق على المناطق الساحلية ذات الكثافة السكانية والعمرانية العالية”.

وتابع: “اما المشاريع الاخرى المدرجة في هذا الاتفاق فتهدف الى تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية سواء من خلال البدء بالمرحلة الاولى من المناطق الصناعية بعدما مولت ايطاليا، مشكورة، دراسة جدوى انشاء ثلاث مناطق صناعية في بعلبك وتربل وجونن بالتعاون مع منظمة اليونيدو، او عبر دعم قطاع الصيد البحري في مناطق عدة، بالتعاون مع وزارة الزراعة او عبر مشاريع السياحة البيئية، بالتعاون مع وزارتي السياحة والبيئة”.

وقال: “ان هذه المشاريع التنموية جرى تحضيرها بالتنسيق التام مع الوزارات المعنية وسيجري اعداد اتفاقات تنفيذية تفصيلية لكل من هذه المشاريع يجري عرضها على مجلس الوزراء بعد ان تبرم اتفاق التمويل الاطار”.

وفي هذا السياق، لا بد لي من التنويه بالتعاون والتنسيق المستثمرين مع الوزارات المعنية بمشاريع هذا الاتفاق وهي وزارات الطاقة والمياه والبيئة والزراعة والصناعة والسياحة، واننا في مجلس الانماء والاعمار نقدر عاليا حضور الاصدقاء الوزراء: الاستاذ ارتيور نظريان والدكتور حسين الحاج حسن والاستاذ محمد المشنوق. ولا بد لي من شكر فريق السفارة الايطالية والوكالة الايطالية للتنمية والتعاون على التعاون الوثيق في التوصل الى هذا الاتفاق، بتوجيه من سعادة السفير الصديق ماسيمو ماروتي”.

وختم: “ان لبنان اليوم في مطلع عهد جديد وهو في انتظار ولادة الحكومة العتيدة، والتحديات التي يواجهها هائلة وخصوصا على صعيد المال والنمو الاقتصادي والخدمات العامة. والمرتجى، في الدرجة الاولى، هو تعزيز مناعتنا الداخلية كي نستطيع مواجهة التحديات الداخلية والخارجية، بالتعاون مع اصدقاء لبنان وعلى رأسهم دول مثل ايطاليا”.

بدوره، أعرب السفير ماروتي عن “سعادته بتوقيع الاتفاق الذي من شأنه ان يدعم اعمال البنى التحتية بمبلغ 50 مليون يورو وخصوصا في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية بسبب وجود اللاجئين السوريين، كمعالجة مياه الصرف الصحي في بخعون، حاصبيا، الهرمل وبنت جبيل”.

وأضاف: “ان بروتوكول الاتفاق ينص على دعم عمليات التنمية والتطوير والبالغ قيمته 25 مليون يورو مثل تطوير ودعم المناطق الصناعية والزراعية، بالاضافة الى دعم السياحة الثقافية”.

وأشار الى “البدء بالمرحلة الثانية بمعالجة مياه الصرف الصحي في مدينة زحلة كواحدة من اهم المشاريع من هذا النوع في لبنان والتي من شأنها خفض نسب التلوث في المنطقة”.