IMLebanon

الحريري ينتظر جواباً من “القوات” و“التيار”

saad-al-hariri-new-1

كتبت صحيفة “الحياة”: مع التوقعات باقتراب موعد إعلان تشكيلة الحكومة اللبنانية الجديدة وتأكيد مصادر مواكبة للمشاورات الجارية أن “الأمور ماشية والأجواء تشير الى حلحلة قد تفضي الى إعلانها مساء غد الجمعة، وعلى أبعد تقدير في عطلة الأسبوع”، ترك التهافت على الحقائب السيادية شعوراً لدى الطوائف غير الممثلة فيها وكأن هناك طوائف فئة (أ) وفئة (ب) وأوجد حال استياء، خصوصاً على مواقع التواصل. ووصفت هذه الحقائب بالبدعة وهي ليست موجودة في الدستور، اذ تسلم في عهود سابقة وزراء من غير الموارنة والسنة والشيعة والأرثوذوكس هذه الحقائب. وسجل أمس موقف لافت لرئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط عبر “تويتر” قال فيه: “كل فريق ينتزع ما يريد بالقوة وممنوع حتى التلميح الى وزارة سيادية، هي ملك لكبار القوم”.

وأضاف: “وبعد أن أفرغت وزارة الشؤون الاجتماعية وأغرقت تعرض علينا، أعلم أن كلامي قد يعكر مزاج البعض في هذا النهار الجميل، لكن للأحكام اضطرار”.

وزاد: “لسنا هواة طواحين الهواء، لذا أفضل عدم تحجيمنا وإبقاءنا في الصحة المستدامة. وكوني في الأيام المقبلة في مهمة سفر في مركبة لا اتصالات فيها لتفعيل التأمل التصاعدي، أعهد الى وائل أبو فاعور ومروان حمادة مهمة إعادة تصويب الأمور وإعطاءنا الحد الأدنى من الحقوق”.

وأيد النائب طلال أرسلان عبر “تويتر” ما يقوله جنبلاط، معتبراً انه “لا يجوز التسليم بأن هناك مذاهب فئة أولى ومذاهب فئة ثانية ونقولها بالفم الملآن للدروز فضل على هذه الدولة”، مؤكداً أن “ما يسمى بوزارات سيادية ليس حكراً على أحد”.

وفي شأن المشاورات الجارية لحلحلة العقد في الحقائب السيادية والأساسية، ينتظر الرئيس المكلف سعد الحريري جواباً اليوم من “القوات اللبنانية” و “التيار الوطني الحر” لإعلان التشكيلة. وأكدت مصادر مواكبة للمشاورات فصل نيابة الرئاسة عن أي حقيبة سيادية وإسنادها الى “القوات” بوزير مع حقيبة. وفيما ستبقى وزارة الخارجية من نصيب الوزير جبران باسيل، فإن من سيتولى وزارة الدفاع لا يزال اسمه موضع نقاش. وأشارت المصادر الى أن الرئيس الحريري على تفاهم مع جنبلاط ولن يدخل في مشكلة معه، والتواصل قائم بينهما ويشارك فيه النائب مروان حمادة.

وأكدت المصادر أن لا وزير شيعياً لرئيس الجمهورية ميشال عون، لأن الرئيس نبيه بري اشترط في المقابل وزيراً مسيحياً (ميشال موسى)، وبالتالي النقاش لا يزال يدور حول إعطاء وزير سني للرئيس مقابل وزير مسيحي للمستقبل ولم يحسم حتى الساعة.

وسألت المصادر بما أن تمثيل “الكتائب” مطروح، فهل تقبل بحقيبة واحدة؟ بينما يتمثل “القوات” و “التيار الوطني” بعدد متساوٍ من الوزراء.

وكان نواب أبلغوا “الحياة” بعد لقائهم الحريري عقب اجتماع كتلة “المستقبل” مساء أول من أمس، أن الأجواء إيجابية والمشاورات شارفت على نهايتها، وهو مطمئن ويتوقع حلحلة قريبة، وأن الحكومة ستشكل من 24 وزيراً.