IMLebanon

قلق الدول الغنية من الأجانب يهدد مساعدات اللاجئين

refugees-lebanon

 

 

أعلن مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، أن صعود المشاعر القومية في البلدان الغنية يشكل تحديا مقلقا لمد المهاجرين الفارين من الحروب، داعيا لتعاون دولي في إدارة تدفق اللاجئين بشكل عملي “بدلا من بناء الجدران”.

وأضاف غراندي في مقابلة أجراها مع إحدى الوكالات أنه يجري حوارا مع دول الشمال (الغنية)، بشأن كيفية إعادة الاعتبار لمفهوم اللجوء في ظل ضغوط من جانب سياسيين يقدمون صورة مضللة عن اللاجئين باعتبارهم تهديدا.

وردا على سؤال عن مدى قلقه من التصادم الواضح بين التدفق المتنامي للاجئين، وتنامي المشاعر القومية في الغرب قال غراندي “أنا قلق للغاية لأنني أعتقد أن التصادم قد حدث بالفعل على نحو ما. هناك دول غنية انغلقت على نفسها.

“رأينا ذلك في الولايات المتحدة وأوروبا. ورأينا للأسف نوعا من الاستغلال لهذه المخاوف أو هذا الشعور بالضيق وربطه بوجود أجانب. وأعتقد أن هذا أمر مضلل بطريقة ما. اللاجئون يفرون لأنهم خائفون”.

وعززت أزمة الهجرة من شعبية التيارات القومية المناهضة للهجرة وللاتحاد الأوروبي في العديد من البلدان.

وتعهد الرئيس المنتخب دونالد ترامب ببناء جدار على طول الحدود مع المكسيك وترحيل ملايين المهاجرين غير الشرعيين وحظر الهجرة من البلدان التي “تواجه خطر الإرهاب”.

وقال غراندي إن الناس سيجدون سبيلا للانتقال أيا كانت العقبات التي يواجهونها و”بدلا من بناء الجدران ينبغي أن نعالج بطريقة مناسبة هذه التحركات والتعامل معها بطريقة عملية حتى نتمكن من خفض حدة التوتر”.

واعتبر غراندي أنه على الرغم من هذه الاتجاهات ما زال الدافع لمساعدة اللاجئين قويا في الغرب وخصوصا في الولايات المتحدة صاحبة التقاليد العريقة في الترحيب باللاجئين والمهاجرين.