IMLebanon

مشاورات الحريري – عون: لا مصلحة بتأخير الحكومة

aoun-hariri

 

 

أعلنت مصادر معنية بتحرك الرئيس المكلف سعد الحريري أنه كان حصل جمود في الاتصالات في اليومين الماضيين بفعل التوتر في العلاقة بينرئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس نبيه بري إثر السجال بينهما، وإن الرئيس المكلف عاود تحركه “حين بردت الأجواء”. ومع أن الحريري قال بعد لقائه عون إن “من يعّقد (التأليف) معروف، فاسألوه”، ما استدعى قول بري “للتوضيح وليس جواباً عليه”، كما جاء في تصريح له، إن “الذي يعرقل هو الذي يخالف الدستور والأعراف وقواعد التأليف وليس من يحذّر من ذلك”… فإن المصادر نفسها ذكرت لـ”الحياة” أن الحريري سيتابع جهوده مع بري بما أنه أكد أنه على اتفاق مع الرئيس عون.

وعلمت “الحياة” من المصادر المواكبة مشاورات الحريري، أنه توافق مع عون على أن لا مصلحة في تأخير الحكومة ولا بد من التعاون لتسهيل ولادتها وهذا يتطلب من الجميع تقديم التسهيلات المطلوبة، فلا مصلحة في بقاء البلد بلا حكومة.

وأكدت المصادر لـ “الحياة” أن الحريري وعون تفاهما على تذليل العقد التي تعيق التأليف، وأنه لا نية لاستهداف أي فريق، وتوافقا على تزخيم الاتصالات للإسراع في إنجاز الحكومة. وأكدت المصادر أن اتصالاً جرى بين بري والحريري فور عودة الأخير من لقائه عون. ووصفت أجواء الاتصال بأنها كانت إيجابية وشددت على أنه ليس هناك من مستفيد من تأخير ولادة الحكومة، خصوصاً أن لا مصلحة للعهد في ذلك لأنه يضر بالجميع. وكشفت المصادر أن رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل، تواصل أمس مع قيادة “حزب الله” في إطار تسريع إعلان الحكومة.