IMLebanon

نصف سكان العالم سيستخدمون الإنترنت مع نهاية 2016

internet-new

أعلن الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة أنّه بحلول نهاية 2016 سيكون نصف سكان العالم تقريباً من مستخدمي الإنترنت مع تزايد شبكات الهواتف المحمولة وهبوط الأسعار، ولكنّ هذه الأعداد ستظل متركزة في العالم المتقدم.

وأوضح تقرير للاتحاد أنّ نحو 80% من سكان الدول المتقدمة يستخدمون الإنترنت بالفعل. ولكنّه أشار إلى أنّ نحو 40% فقط من سكان الدول النامية وأقل من 15% أبناء الدول الأقل تقدماً يستخدمون الإنترنت.

ولفت الاتحاد إلى أنّه في العديد من الدول الأكثر فقراً وهشاشة في أفريقيا لا يستخدم الإنترنت سوى شخص واحد من كل عشرة أشخاص. وقال الاتحاد، وهو وكالة متخصّصة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إنّ السكان الذين لا يستخدمون الإنترنت هم الإناث والمسنون والأقل تعليماً والأكثر فقراً وسكان المناطق الريفية.

وعالمياً يستخدم 47% من سكان العالم الإنترنت وهي نسبة ما زالت أقل بكثير ممّا تستهدفه الأمم المتحدة وهو 60% عام 2020. ولا يستخدم الإنترنت نحو 3.9 مليار نسمة وهو ما يزيد عن نصف سكان العالم. ويتوقع الاتحاد الدولي للاتصالات أن يكون بوسع 3.5 مليار نسمة استخدام الإنترنت بحلول نهاية هذا العام.

وأضاف التقرير: “انتشار شبكات الجيل الثالث والرابع في شتى أنحاء العالم أتاح الإنترنت لعدد متزايد من الناس”. وبدأت شركات الاتصالات والإنترنت في التوسع بعدما شجعت زيادة توافر الهواتف المحمولة بأسعار معقولة العملاء على تصفح الإنترنت، ممّا أدى إلى زيادة الطلب على الخدمات التي تعتمد على البيانات. ولكنّ الدول الأقل تقدما ما زالت تأتي خلف باقي العالم.

وتابع التقرير: “مستويات استخدام الإنترنت في الدول الأقل تقدماً وصلت حالياً إلى المستوى الذي كانت تتمتع به الدول المتقدمة في 1998، ممّا يشير إلى أنّ الدول الأقل تقدماً متراجعة بنحو 20 عاماً عن الدول المتقدمة.”

وألقى التقرير باللوم في ذلك على تكلفة الخدمات ومد البنية الأساسية إلى العملاء في المناطق الريفية والنائية وارتفاع تكلفة استخدام الهواتف المحمولة.