IMLebanon

إطلاق “شهادة الجدارة في الوعي حول الأمم المتحدة” في لبنان

united-nations

 

أطلق مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت بالتعاون مع مكتب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) الإقليمي للتربية في الدول العربية، وتحالف الشباب العالمي-الشرق الأوسط، واللجنة الوطنيّة اللبنانية لليونيسكو مبادرة توعوية حول المنظومة الدوليّة تحمل عنوان “شهادة الجدارة في الوعي حول الأمم المتحدة.

يتمّ تنفيذ هذه المبادرة، التي تهدف إلى تثقيف طلّاب المدارس في المرحلة الثانوية حول عمل وأولويّات الأمم المتحدة، في مرحلة أولى خلال العام الدراسي 2016-2017 وتتضمّن محاضرات وأنشطة ميدانيّة وحملات تبرّع. على المدارس والطلاب المشاركين أن يتقيّدوا بمجموعة من الشروط ليتمّ منحهم على أساسها شهادة جدارة في احتفالٍ يتمّ الإعلان عن تفاصيله في وقته.

للمناسبة، قالت مارغو حلو، مديرة مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت، إن نشر المعرفة حول عمل المنظومة الدوليّة هو من المهام الرئيسيّة التي يقوم بها المركز ويسعى جاهداً من خلال كافة الأنشطة التي يقوم بها أن يطال أكبر شريحة من الناس. واعتبرت أن تثقيف الطلّاب في المرحلة الثانوية وتعريفهم بمبادئ الأمم المتحدة وأهداف التنمية المستدامة وحقوق الإنسان وغيرها من أولويّات عمل المنظومة الدولية هو أمر مهمّ ومفيد لهم ليحددوا خياراتهم المستقبليّة قبل أن يدخلوا في المرحلة الجامعيّة وسوق العمل.

من ناحيته، قال حمد الهمامي، مدير مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية، إن طلّاب المدارس والشباب هم قادة المستقبل، ومن الضروري رفع الوعي لديهم حول أولويات الأمم المتحدة العالمية وحثّهم على المشاركة الفعّالة في العمل على تحقيق أهداف المنظومة الدوليّة. واختتم بالقول إن هذه المبادرة هي خطوة كبيرة في هذا الاتجاه.

وعن المشروع، قالت جيسيكا حلاق، المديرة الإقليمية للتحالف العالمي للشبيبة -مكتب الشرق الأوسط، إنه يهدف إلى تضييق الفجوة بين الطلاب والمجتمع المدني ومجتمعاتهم المحلية. وأضافت أنه سيتم توجيه الطلّاب ليصبحوا عناصر فعالة للتغيير.

وأخيراً أشارت زهيدة درويش جبور، الأمينة العامة للجنة الوطنية لليونسكو، إلى أنه “أمام تفاقم العنف في المجتمعات وظهور النزعات الراديكالية والعنصرية القائمة على الخوف من الآخر وعلى الكراهية بين الشعوب، نؤكد على دور التربية في التوعية لأنها تشكل الحصن المنيع”. وأضافت أن اللجنة الوطنية، وانسجامًا مع دورها في ترسيخ ثقافة السلام ونشر القيم التربوية والإنسانية، يسرّها أن تتعاون مع مركز الأمم المتحدة للإعلام ومع تحالف الشبيبة العالمي لتنفيذ هذا المشروع التوعوي في إطار شبكة المدارس المنتسبة لليونسكو.

تشارك في المبادرة 13 مدرسة من شبكة المدارس المنتسبة لليونسكو، وهي: معهد الآفاق للتنمية مؤسسات الصدر-صور، النورث ليبانون كولدج-زغرتا، مونتانا انترناشيونال كولدج-ديك المحدي، مؤسسة الهادي للإعاقة السمعية والبصرية -بيروت، مدرسة القديس جاورجيوس-الحدث، المؤسسة اللبنانية الحديثة-الفنار، مدرسة الطفل يسوع لراهبات البزنسون-بعبدات، ثانوية رفيق الحريري -صيدا، ثانوية حسين مسعود الرسمية -بشامون، ثانوية الكوثر-بيروت، مدرسة سيدة البشارة -رميش، مدرسة الأهلية-بيروت، وثانوية روضة الفيحاء-طرابلس