IMLebanon

اطلاق مشروع ” تفعيل المقاربات والنظم الحضرية على المستوى المحلي والوطني”

un-habitat

 

 

نظّم برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN-Habitat) حفل إطلاق مشروع ” تفعيل المقاربات والنظم الحضرية على المستوى المحلي والوطني” والممول من قبل الحكومة الإيطالية، وذلك نهار الأربعاء في 23 تشرين الثاني 2016.

وتضمن الحفل مناقشة عامة حول الأزمات المتواصلة في لبنان وخاصةً في المناطق الحضرية وكيف سيسعى المشروع الجديد في تعزيز الاستجابة المتعددة القطاعات لنقاط الضعف في المدن اللبنانية. وقد شدد المتحدثون على ضرورة التعاون والعمل جنبا إلى جنب مع المؤسسات الرسمية الوطنية والمحلية، منظمات الأمم المتحدة، والجمعيات الأهلية الوطنية والدولية إضافةً إلى المجتمعات المحلية.

بدأ الحفل بكلمةٍ إفتتاحية للسيد طارق عسيران (مدير برنامج UN-Habitat في لبنان)، ثم تحدّث السيد ماسيمو ماروتي (سفير إيطاليا في لبنان)، والسيدة ميراي جيرار (ممثلة السيد فيليبي لازاريني الممثل المقيم لبرامج الأمم المتحدة في لبنان). تطرق المتحدثون الى تأثيرات أزمة اللاجئين السوريين على لبنان، وعدم وجود قاعدة بيانات في لبنان للقضايا التي تواجه سكان المدن اللبنانية. كما أشار السيد ماروتي في كلمته إلى تأثير هذه الأزمة الحضرية على الحياة اليومية للشعب اللبناني لجهة البنية التحتية، الاقتصاد، التجارة، والشؤون الحياتية في المناطق الحضرية.

وتلى الكلمات الافتتاحية عرض حول مبادرات المدن والأحياء التي يقوم بتنفيذها البرنامج في عدد من المدن اللبنانية والأحياء الفقيرة. وقد ركّز العرض على ضرورة الحاجة إلى معلومات واضحة لفهم وإدارة النظم الحضرية.

واختتم اللقاء بمداخلات أدلى بها رؤساء بلديات زحلة، بعلبك، برج حمود وصيدا.