IMLebanon

بالصور… جبال لبنان تكتسي الأبيض للمرّة الأولى هذا الموسم!

first-snow

 

تدخل رياح أكثر برودة الى منطقتنا من بوابة البحر الأسود وتركيا، ويتعمّق المنخفض الجوي الخميس في الأول من كانون الأول، وبالتالي يستمرّ الطقس العاصف الذي يسيطر على لبنان يومي الخميس والجمعة مع تدنٍ إضافي بدرجات الحرارة واستمرار هطول الأمطار الغزيرة وتساقط البرد والثلوج على الجبال، إضافة الى الرياح الناشطة.

حال الطقس الخميس غير مستقر، عاصف مع انخفاض الحرارة والاجوء تصبح باردة تترافق مع أمطار رعدية غزيرة أحيانًا مع حدوث عواصف رعدية ورياح ناشطة أحيانا تصل الى ٨٠كم/س خاصة شمالا، وتتساقط الثلوج على ٢٠٠٠متر و١٩٠٠متر نهارًا وتتدّنى ليلا الى ١٦٠٠متر و١٥٠٠م و صباح الجمعة تلامس الـ١٤٠٠م.

 

kfardebiyan-2

 

أمّا الجمعة، فسيكون غير مستقر، بارد وعاصف، ويستمر تساقط الأمطار الرعدية، وتكون غزيرة أحيانا وتتساقط الثلوج على ١٤٠٠متر و١٥٠٠متر، وتخفّ الأمطار ليلاً.

وبالنسبة ليوم السبت، فسينكفئ المنخفض نحو الداخل ويتحوّل الطقس الى متقلّب نهارًا مع احتمال هطول أمطار خفيفة متفرقة ومن ثمّ يستقرّ ليلاً.

إشارة الى أنّ سلسة جبال لبنان الشرقية تكلّلت في اليوم الأول من شهر كانون الأول بالثلوج للمرة الأولى لهذا الموسم، ما عكس ارتياحًا عامًا لدى المزارعين بعد جفاف طويل وشحّ في معظم الآبار الارتوازية.

 

1

 

أمّا سماكة الثلوج، فبلغت بين 10 و15 سنتمترًا. والطرق الجبلية في الخريبة، حام، معربون، عين البنية والنبي سباط سالكة للسيارات الرباعية الدفع والسيارات المجهزة بسلاسل معدنية.

كذلك، حلبات التزلج تكدّست بالثلوج خصوصًا حلبة المزار. وقطعت بعض الطرقات وفق ما أعلنت مديرية قوى الأمن الداخلي صباحًا. ولفتت الى أنّ طريق الأرز – عيناتا وطريق صنين مقطوعة وجميع الطرق في كفردبيان بما فيها طريق كفردبيان – حدث بعلبك، وتشكّل ضباب على طريق ضهر البيدر.

 

6

 

بدوره، أفاد قسم المناخ في حوش الأمراء – زحلة التابع للارصاد الجوية في بيان، أنّ كمية الأمطار التي هطلت الأربعاء مع بدء المنخفض الجوي “بربارة” كانت خلال الـ24 ساعة الماضية 28.5 ملم.

وبلغت نسبة الأمطار المتساقطة لغاية صباح الخميس 40.6 ملم يقابلها في التاريخ نفسه من العام الماضي نسبة 96.9 ملم، أمّا المعدل العام لهذا اليوم فهو 106 ملم.

وذكرت “الوكالة الوطنية للاعلام” أنّ سوء الرؤية وشدّة الرياح وكثافة الثلوج تمنع جرافات وزارة الاشغال في مركز الأرز من فتح طريق عيناتا – الأرز المقفلة منذ ليل الأربعاء.

كذلك، تجمّعت المياه في ساحات وشوارع مدينة طرابلس، بسبب الامطار الغزيرة ولا سيما في منطقة أبي سمراء ساحة مرج الزهور، حيث علقت السيارات في الساحة التي تحوّلت الى بركة للمياه، ما تسبّب بزحمة سير في مختلف أنحاء المدينة.

وناشد الاهالي البلدية العمل على فتح مسارب للمياه لتسهيل حركة المرور.

وفي محلة باب التبانة الحارة البرانية، حوّلت السيول والامطار الغزيرة شوارع المحلة الى برك.

 

1480586834_

 

2

 

3

 

4

 

5

 

7

 

kfardebiyan1

 

8

 

kfardebiyan

 

9

 

capture

 

kferdebian