IMLebanon

إشحن هاتفك في ثوان؟!

phone-charger

 

 

يقول العلماء إن الهواتف الذكية قد لا تحتاج لإعادة شحنها خلال ساعات عما قريب من خلال تطوير بطارية يمكن شحنها في غضون ثوان معدودة.

يعتقد باحثون بريطانيون أنهم سيحققون تقدما مذهلا في عصر التكنولوجيا الرقمية، من خلال إلغاء الحاجة إلى شحن الهواتف الذكية لمدة ساعات بل في غضون ثوان فقط.

ويمكن أن يصبح هذا الأمر واقعا في غضون عامين وذلك باستخدام بديل لطاقة البطارية، ومن المحتمل أن يكون أقوى من المكثفات العادية بنحو ألف إلى 10 آلاف مرة.

تخزن المكثفات العالية الطاقة باستخدام الأقطاب والشوارد الكهربائية، فيُشحن القطب والشارد وينقلان الطاقة بسرعة على عكس البطارية التقليدية. ولكن يكمن العيب الرئيسي هنا في انخفاض كثافة الطاقة.

وقال الدكتور بريندان هوولين من جامعة Surrey: “هنالك عملية بحث عالمية عن تكنولوجيا جديدة لتخزين الطاقة، وستفتح قدرة البديل عن المكثفات العالية الجديد الباب أمام تطورات مثيرة للاهتمام”.

فقد اخترع الباحثون نوعا من البلاستيك خصيصا للشوارد الكهربائية بغية التغلب على المشكلة الصعبة في المكثفات العالية، وقال جيم هيثكوت المشرف على البحث: “إن شحن الهاتف المحمول في غضون ثوان سوف يحتاج إلى مكثفات عالية أثقل بـ 20 مرة من البطاريات الحالية”.

استغرق هذا الأمر 3 سنوات لاكتشاف البوليمر المثالي اللازم لهذا الأمر، وهو نوع من البلاستيك يُستخدم كمؤشر على الشوارد بغية تخزين الكهرباء في المكثفات العالية.