IMLebanon

نتائج لبنانية باهرة في مهرجان دبي السينمائي الدولي وجوليا قصار تتفوّق

اعداد يورغو البيطار

حصدت الممثلة اللبنانية القديرة جوليا قصار جائزة أفضل ممثلة في مهرجان دبي السينمائي الدولي وهو أهم مهرجانات الشرق الأوسط وواحد من اهم المهرجانات السينمائية الدولية. وسلمها الجائزة سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم.

وقد نالت قصار الجائزة عن دوريها في فيلم ربيع للمخرج “فاتشي بولجوريان” الذي شارك في مسابقة المهر الطويل وفي فيلم “محبس” للمخرجة صوفي بطرس حيث نال الفيلم كذلك اشادة نقدية واسعة من لجنة التحكيم كما الجمهور اثر عرضه للمرة الاولى في المهرجان. الفيلم يروي قصة حساسة تدور حول “تيريز” وهي سيدة قتل شقيقها في لبنان بقذيفة سورية قبل 20 عاماً تتحضر بفرح لاستقبال حبيب ابنتها وعائلتها لطلبها رسمياً لكنا تصدم بأنه سوريّ… وشارك الفيلم في فئة “الليالي العربية”.

وفي بقية النتائج اللبنانية المميزة في المهرجان، حصد المخرج اللبناني ماهر ابي سمرا بجائزة أفضل فيلم غير روائي عن فيلمه الوثائقي “مخدومين”، كما فازت المخرجة اللبنانية اليان الراهب عن فيلمها الوثائقي “ميّل يا غزيّل” بجائزة لجنة التحكيم وهو انتاج لبناني – اماراتي مشترك.

وفازت المخرجة اللبنانية مونيا عقل، عن فيلمها القصير “صبمارين” بفئة “المهر القصير”.

وفي النتائج الاخرى في المهرجان فاز فيلم “العاصفة السوداء” للمخرج حسين حسن بجائزة أفضل فيلم في مسابقة “المهر الطويل” وحصل المصري علي صبحي على جائزة “أفضل ممثل” عن دوره في فيلم “علي معزة وإبراهيم”. وفاز المصري محمد حماد بجائزة أفضل مخرج”عن فيلم “أخضر يابس”.

وتشكلت لجنة تحكيم المسابقة برئاسة المخرجة الألمانية اولريكي اوتينجر وعضوية المنتجة والمخرجة المصرية ماريان خوري والممثل الفلسطيني صالح بكري والممثلة الإيرانية – الأميركية شهره آغداشلو والمخرجة الكندية آن ماري فلمينج.