IMLebanon

“نويل” في لبنان!

 

اشارت مصلحة الابحاث العلمية الزراعية في تل عمارة – رياق الى أن هدوءا موقتا يصيب حركة المنخفض الجوي “نويل” الخميس 15 كانون الأول، ليعود بفعالية اكبر بدءا من الجمعة 16 كانون الاول ولغاية الاحد 18 المقبل يترافق مع امطار غزيرة وثلوج على ارتفاع 1000 متر.

ووصل مجموع الامطار لغاية اليوم الى 208 ملم عن العام الحالي يقابله 95 العام الماضي، في حين وصل المعدل السنوي حتى آخر شهر كانون الاول الحالي الى 115 ملم، يقابله 95 العام الماضي.

وكانت الثلوج قد لامست البلدات على رتفاع 850 متر، واقفلت طريقي ضهر البيدر وزحلة – ترشيش بالكامل، وتراكمت الثلوج بشكل كثيف جدا بدءا من ارتفاع 1600، كما ان الامطار الهاطلة كانت غزيرة وتجاوزت 100 ملليمتر حتى صباح الاربعاء في البقاع خلال فترة يومين فقط، وادى تساقط الثلوج في ساعات الصباح الباكر الى تعطل الدروس في اغلب مدارس البقاع مع الجامعات مما اضطر بعضهم الى تأخير الدوام الصباحي للطلاب.

كذلك شهدت طريق شتورا – جديتا ازدحاما كبيرا بعد ما منعت قوى الامن الداخلي السيارات من سلوك طريق ضهر البيدر خوفا من الانزلاقات، ما طريق ترشيش زحلة فهي سالكة حاليا امام السيارات الرباعية الدفع والمجهزة بسلاسل معدنية.

بعلبك

 

وتراكم الجليد على الطرقات في بعلبك نتيجة تدني درجات الحرارة الى أربع درجات تحت الصفر، ما ألزم معظم المدارس الرسمية والخاصة إقفال أبوابها لتعذر نقل الطلاب بالحافلات المدرسية، فيما شهدت الأسواق حركة سير خجولة، وبدأت الحياة تدب بالحركة التجارية ابتداء من الساعة العاشرة صباحا عندما أدى سطوع للشمس إلى إذابة قسم من الجليد على الطرقات العامة.

بشري

 

كما اقفلت اغلبية المدارس في قضاء بشري ابوابها بسبب الصقيع وتكون طبقات من الجليد على الطرقات.

الضنية

 

وتشكلت طبقة من الجليد على الطرقات في الضنية مما تسبب بإغلاق جميع المدارس الرسمية والخاصة، في بلدات وقرى المنطقة التي يزيد إرتفاعها على 800 متر، بدءا من بلدة حقل العزيمة، إضافة إلى إغلاق دار المعلمين والمعلمات في بلدة سير.

وذكر مركز الدفاع المدني في الضنية أن أغلب طرقات المنطقة تعذر عبورها بسبب طبقة الجليد في المناطق الجردية.

وناشد إتحاد بلديات الضنية والبلديات والقوى الأمنية المواطنين توخي الحذر خلال قيادتهم سياراتهم على طرقات المنطقة، وعدم سلوكها بسبب الصقيع وتشكل الجليد.

December 15, 2016 12:35 PM