IMLebanon

مجلة “فوربس” تصدر قائمة الشخصيات الأكثر تأثيرا عربيا وعالميا

 

أصدرت “فوربس” تصنيفها لأكثر الشخصيات تأثيرا في عام 2016، حيث تفوّق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على نظيره الأمريكي دونالد ترامب وحصد المركز الأول عالميا للسنة الرّابعة على التوالي.

وتضمن تصنيف “فوربس” الرئيس السوري بشار الأسد الذي احتل المرتبة الخامسة عربيا والمرتبة 63 عالميا ضمن القائمة.

جدير بالذكر أن الرئيس السوري لم يصنف ضمن القائمة في العام 2015.

هذا وترفق “فوربس” كل شخصية تقوم بإدراجها ضمن لوائحها بنص يتحدث بإيجاز عن هذه الشخصية.

وقالت المجلة الأمريكية إن الرئيس السوري بشار الأسد يقود منذ 2011 حملة عسكرية ضد القوات المعارضة في سوريا.

وقد دخلت سوريا منذ ذلك الحين في حرب أهلية، أوقعت آلاف القتلى بالإضافة إلى نزوح ما يقارب نصف عدد سكان البلاد.

وأضافت أن الصراع المستمر أدى إلى موجة قياسية من اللجوء التي شهدتها دول الجوار السوري بالإضافة إلى عدد كبير من الدول الأوروبية.

وأضافت مجلة “فوربس” أن الرئيس السوري، الدكتور السابق، وصل إلى الرئاسة السورية العام 2000، خلفا لوالده الرئيس حافظ الأسد.

وبالعودة إلى تصنيف أكثر الشخصيات تأثيرا في قائمة “فوربس” للعام 2016 من العالم العربي، فقد تصدر هذا الترتيب العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الذي حل في المرتبة 16 عالميا.

أما المرتبة الثانية عربيا فقد حصدها رئيس دولة الامارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، أما عالميا فقد احتل المرتبة 39.

أما الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي فقد حل في المرتبة الثالثة عربيا والـ 44 عالميا، ليحتل وزير الطاقة السعودي خالد الفالح المرتبة الرابعة عربيا والـ49 عالميا.

وللتذكير، فأن مجلة “فوربس” تحدّد قائمة من 74 شخصية، أي شخصية واحدة لكل مائة مليون نسمة على كوكب الأرض، أثرت قراراتها بشكل أكبر حول العالم مع الأخذ في الاعتبار مدى تأثير تلك الشخصية على الأشخاص، ومن أبرز الشخصيات العالمية في القائمة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل التي حافظت على المركز الثالث ورئيسة الوزراء البريطانية “تيريزا ماي” التي برزت في القائمة واحتلت المركز 13، في حين جاءت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد في المركز 25.