IMLebanon

بالصورة والفيديو… لحظة اغتيال السفير الروسي لدى انقرة!

أكدت الخارجية الروسية مقتل سفيرها لدى تركيا جراء اصابته بجروح بعد اطلاق النار عليه اثناء إلقائه كلمة في معرض فني في انقرة، واصفةً إطلاق النار على سفيرها بـ”العمل الإرهابي”. واعلنت ان مسألة مقتل السفير ستطرح على مجلس الأمن.

في المقابل، اعلنت وكالة الاناضول التركية مقتل منفذ الهجوم على السفير الروسي خلال عملية لقوات الأمن التركية. وقد تحدّث القاتل عن “الانتقام لحلب” خلال تنفيذه الاعتداء على السفير الروسي.

واشارت وسائل إعلام تركية إلى أن منفذ عملية الاغتيال من فرقة مكافحة الشغب في أنقرة.

وفي وقت أشار مسؤول أمني تركي إلى أن هناك “دلائل قوية للغاية” على أن المسلح الذي قتل السفير الروسي ينتمي لشبكة غولن، دانت حركة غولن اغتيال السفير الروسي في أنقرة ونفت أي تورط لها في العملية.

المجلس الفدرالي الروسي اعتبر اغتيال السفير الروسي في انقرة فشلاً أمنياً تركياً.

وفيما طلبت موسكو من أنقرة تحقيقا مشتركا في عملية اغتيال سفيرها. أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن اميركا جاهزة لمساعدة تركيا وروسيا في التحقيقات بشأن عملية الاغتيال.

في غضون ذلك، ندد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بحادثة اغتيال السفير الروسي. واعتبر ان هذا العمل الاستفزازي يستهدف الإضرار بتطبيع العلاقات مع روسيا.

وكشف إردوغان عن اسم المهاجم وهو مولود مجرد الطنطاش وعمل في قوات الأمن في أنقرة لعامين ونصف العام.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعتبر من جهته، أن اغتيال السفير الروسي يستهدف العلاقات الروسية التركية وجهود السلام في سوريا.

وفي هذا السياق، شدد الروس على أن المباحثات التركية-الروسية-الإيرانية ستعقد الأربعاء في موسكو برغم مقتل السفير.

إلى ذلك، حذرت الخارجية الأميركية عبر “تويتر” رعاياها في تركيا من أنباء عن اطلاق نار بالقرب من سفارتها في أنقرة ونصحتهم بتجنب منطقة السفارة حتى اشعار اخر.

 

 

أخبار ذات صلة:

بالصورة… هذا هو منفذ الهجوم على السفير الروسي في أنقرة!