IMLebanon

هيئات ثقافية تدعو الى إجراءات عملية بشأن مكتبة البترون

 

على خلفية طرد رئيس بلدية البترون مرسلينو الحرك، دورس سلوم من عملها، وهي شقيقة الدكتورة أودين سلوم الناشطة في متابعة قضية إقفال المكتبة العامة في البترون، أصدرت الهيئات الثقافية: دار الندوة، الحركة الثقافية ـ أنطلياس، النادي الثقافي العربي والمجلس الثقافي للبنان الجنوبي البيان التالي:

إنّنا من موقعنا الثقافي والوطني إذ نؤكد على أنّ:

1ـ المعرفة ترتبط بالكتاب ووسائل الاتصال الحديثة وأشكال الإنتاج الثقافي المتنوعة.

2ـ وأن إقتناء الكتب وامتلاك وسائل الاتصال الحديثة، هي من وسائل التنمية المستدامة.

3ـ وأنّ إيجاد المكتبات العامة وتعزيزها بالمراجع المتنوعة والمخطوطات والوثائق التاريخية، وغيرها من تقنيات الاتصال الحديثة، هي من المهمات الأساسية للبلديات تبعاً للمادتين 49 و 50 من المرسوم الاشتراعي رقم 118 تاريخ 30/6/1977 وتعديلاته، وهي من أبرز الوسائل لتعميق الشعور الوطني.

وإزاء الاجراء غير القانوني الذي حصل بالنسبة لتوزيع كتب ومقتنيات المكتبة العامة في البترون، لأنّه يناقض البروتوكول الموقّع بين وزارة الثقافة ورئيس البلدية، والذي يحتّم على المجلس البلدي “مسؤولية صيانة وإعداد المكتبة ضمن احترام قوانين وأنظمة السلامة العامة المرعية الإجراء” (الفقرة الرابعة من المادة الثانية من البروتوكول)، كما أنّ الفقرة الخامسة من المادة الثانية التي تنص على ما يلي: “تكون البلدية مسؤولة عن سلامة المواد الموجودة في المكتبة”.

فإنّنا كممثلين لمثقفين لبنانيين نطالب بـ:

1ـ إعادة الكتب الى المكتبة العامة من الجهات التي وزعت عليها.

2ـ استمرار فتح المكتبة تطبيقاً للبروتوكول المعقود بين وزارة الثقافة وبلدية البترون. وتطبيقاً لقرار معالي وزير الثقافة الأستاذ روني عريجي بإدانة تبديد كتب المكتبة دون مسوّغ.

3ـ دعوة وزير الثقافة في الحكومة الجديدة الى اتخاذ إجراءات عملية تطبيقاً لقرار وزير الثقافة السابق.

4ـ دعوة القضاء والجهات الرقابية المعنية للتحرك.

5ـ دعوة فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة الرئيس سعد الحريري الى التدخل لوضع حد لهذه المأساة المستغربة.

6ـ اعتبار هذه القضية معياراً أساسياً لعمل كل مسؤول من اجل الانماء الحقيقي في مجتمعنا.

إنّنا سنسعى لاستمرار المتابعة لهذه القضية الى أن يتم التوصل الى عودة المكتبة الى دورها الانمائي في خدمة منطقة البترون ومثقفي كل الوطن.

أخبار ذات صلة:

هذه حقيقة قضية المكتبة العامة في البترون!

تقرير IMLebanon بالصور… “داعش” مرّ في مكتبة البترون؟

مثقفون من البترون: لاعادة تجميع الكتب وافتتاح مكتبة البلدية

حرب تابع قضية مكتبة البترون