IMLebanon

الخارجية تدين عملية الدهس في برلين واغتيال السفير الروسي في أنقرة

 

 

دانت وزارة الخارجية والمغتربين بشدة عملية الدهس الارهابية بشاحنة إستهدفت سوقا لعيد الميلاد في برلين مساء الثلاثاء 19 ك1، وأدت الى سقوط عدد من القتلى والجرحى. وقالت في بيان:

“إن هذا الاعتداء الوحشي، الثاني من نوعه بعد هجوم نيس في فرنسا، يثبت أن الارهاب التكفيري تجاوز كل المحرمات وبات يستخدم كل الوسائل المتاحة لايذاء الابرياء وإلحاق أكبر ضرر ممكن بالمدنيين.

إن ازدياد وتيرة الهجمات الدموية والهمجية لهذا الارهاب المتمادي خلال الأيام القليلة الماضية، يستدعي تحركا دوليا أوسع وأكثر جدية لتجفيف منابع الارهاب والقضاء عليه ومحاربة الفكر المتطرف المريض”.

واكدت الوزارة وقوف لبنان الى جانب الحكومة الالمانية والشعب الالماني في هذا المصاب الأليم وتضامنه معهم، وتتقدم بأحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة بضحايا هذا الهجوم الارهابي وتتمنى الشفاء السريع للجرحى.

كما دانت الوزارة “بأشد العبارات الهجوم المسلح الذي استهدف سفير روسيا الاتحادية لدى تركيا السيد أندريه كارلوف، في أنقرة، ما أدى إلى مصرعه”، مؤكدة رفضها المطلق “لهذا الاعتداء الإرهابي الجبان”.

وشددت على أن “استهداف الدببلوماسيين، كمحاولة بائسة لإيصال رسائل سياسية، لن يثني الدول المتمسكة بالديبلوماسية والحوار سبيلا لحل النزاعات عن مواصلة عملها في سبيل ضمان السلم والأمن في العالم، والتصدي للتحديات الجماعية التي يواجهها المجتمع الدولي وفي طليعتها تحدي الإرهاب”.

ورأت أن “هذا الإعتداء الارهابي جريمة خطيرة تهدف إلى الإضرار بالعلاقات المتجددة بين روسيا وتركيا، وإلى ضرب المساعي الجارية لإيجاد حل للأزمة السورية”، معربة عن “تضامن لبنان الكامل مع روسيا الاتحادية، ووقوفه إلى جانبها في مواجهة التطرف والإرهاب”.