IMLebanon

عدوان: لننتقل من الشعارات الى الجدية في الممارسة

أعلن عضو كتلة “القوات” النيابية النائب جورج عدوان، إن “القوات” تعطي الثقة للحكومة، لافتًا إلى أن البعض يقول اين ستجدون التكنوقراط غير المسيسين؟ وأجاب، “يمكنكم ان تجدوهم عند المطار، هم الشباب الذين يهاجرون”.

 عدوان قال في كلمته أثناء الجلسة مناقشة البيان الوزاري: “علينا ان نتفاهم انه بعد الانتخابات النيابية سنطوي صفحة الحكومة الجامعة للتناقضات. لا اعتقد انه يجوز ان تكون مكونات أو احزاب معينة محرومة من بعض الوزارات وآمل من رئيس الحكومة ان يقول في رده ان المداورة ستبدأ وسيكون من داعميها. لننتقل من الشعارات الى الجدية في الممارسة”.

وفي ما يتعلق بالكتائب قال: “كنت اتمنى ان تعطى الكتائب حقها في الوزارة”، مستغربًا تسمية وزراء لوزارات من دون قوانين أو أنظمة، كوزارة الدولة لشؤون الفساد”. ولفت إلى أن “الحكومة لا تقر الأنظمة التابعة للوزارات”.

وتوجه الى وزير العدل بالقول: “اذا اردت فعلا مكافحة الفساد عليك تعيين رئيس مجلس قضاء غير مستتبع ورئيس تفتيش مركزي غير مستتبع ورئيس مجلس شورى غير مستتبع ومدعي عام مالي غير مستتبع”.

واعتبر أنه “اذا لم يقر قانون حق المواطن في الحصول على المعلومات، لن نستطيع تطبيق الشفافية بشكل فعلي. لذلك اقترح الغاء كل المناقصات التي جرت بطرق غير شرعية”.

وفي ما يتعلق بقانون الانتخاب قال عدوان: “قد تكون هناك قوانين إنتخاب تؤمن الكثير من الامور المطلوبة انما من خلال تجربتي، القانون المتاح هو الذي يزاوج بين القانون الذي طرحه الرئيس بري والقانون الذي طرحته “القوات اللبنانية” وتيار “المستقبل” والحزب “التقدمي الاشتراكي”. يمكن عمل كل شيء بالقانون”، داعيًا من جهة آخرى الى اقرار موازنة 2017 إذ لا يمكن بناء دولة بلا موازنة واضحة”. كما قال.

وأردف: “هناك خلافات جوهرية بين “القوات” و”حزب الله” تتعلق بحصرية السلاح وقرار الحرب والسلم وإذا لم نجد لها حلولا سيبقى البلد على المحك، لذا انتم والجميع مدعوون لعدم تطبيق “سياسة النعامة” ومصلحة لبنان قبل مصالح كل الدول ويجب ان نتفاهم عالى هذا الموضوع.

December 27, 2016 09:57 PM