IMLebanon

الثلوج على ارتفاع 900 متر… وهذه أحوال الطرقات!

 

نشرت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي عبر حسابها على موقع “تويتر” لائحة بأحوال الطرقات، واتت على الشكل التالي:

 

 

وكانت افادت المديرية ان منخفض جوي مصحوب بأمطار غزيرة وثلوج يسيطر على لبنان، كما لفتت الى ان الثلوج تساقطت على ارتفاع 1000 متر في بعض المناطق الجبلية لتطاول مشارف الـ 900 متر خلال النهار.

وغمرت الثلوج صباحا مرتفعات شبعا وكفرشوبا، ولامست مواقع قوات اليونيفل الدولية العاملة في هذا القطاع، حيث بلغت سماكتها في شبعا حوالي 15 سم، وفي كفرشوبا 5 سم ، باتت معها طريق شبعا – جنعم – راشيا الوادي، سالكة فقط امام السيارات المجهزة بالسلاسل المعدنية ،كذلك طريق شبعا -حاصبيا والتي باتت سالكة بصعوبة وتعمل جرافات تابعة لبلدية شبعا على اعادة فتحها.

وقد عزلت الثلوج في جبل الشيخ مواقع الأندوف التابعة للأمم المتحدة كما حاصرت الثلوج ايضا العديد من مواقع الجيش الاسرائيلي في مزارع شبعا.

وجرفت السيول الجارفة التي سببتها الأمطارالغزيرة، الأتربة والوحول الى بعض طرقات حاصبيا، كما غمرت الحقول المزروعة بالخضار، في وادي الحاصباني وفي سهول المجيدية والماري وسردة.

وشكّلت الامطار الغزيرة التي تساقطت منذ الفجر على مناطق النبطية واقليم التفاح، وجباع، بركا على الطرقات في المدينة، وقد رافق ذلك تدن ملحوظ في درجات الحرارة ورياح قوية مصحوبة بعواصف رعدية وسوء في الرؤيا على الطرقات.

كما أدت الامطار الغزيرة إلى تفجر الينابيع والبرك في الاراضي الزراعية في منطقتي النبطية واقليم التفاح وارتفاع منسوب نهر الليطاني عند جسر الخردلي والزهراني عند جسر حبوش.

الى ذلك، توقّعت مصلحة الجوية في المديرية العامة للطيران المدني، أن يكون الطقس الأربعاء غائما جزئيا مع ارتفاع محدود بدرجات الحرارة وضباب على المرتفعات أحيانا مع تكون الجليد خلال ساعات الصباح، يتحول تدريجيا خلال الليل الى غائم مع احتمال تساقط أمطار متفرقة وثلوج على ارتفاع 1100 متر وما فوق، وجاء في النشرة الآتي:

-الحالة العامة: منخفض جوي مصحوب بأمطار غزيرة وثلوج يسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط.

-الطقس الخميس غائم جزئيا مع ارتفاع طفيف بدرجات الحرارة يتحول بعد الظهر الى طقس غائم وممطر تكون غزيرة أحيانا مع عواصف رعدية متفرقة خاصة في الفترة الليلية ورياح شديدة(75 كلم/س) يرتفع معها موج البحر، تتساقط الثلوج على ارتفاع 1300متر.

وبلغت سماكة الثلوج في شبعا نحو 20 سم، حيث غطت البلدة وقطعت الطرق المؤدية لها، الا أنّ جرافات وزارة الاشغال والبلدية عملت على إعادة فتحها لتسهيل حركة المواطنين. كما عملت على إزالة الثلوج المتراكمة عن الطرق الداخلية.

ووضع عناصر الدفاع المدني والصليب الاحمر في مركز شبعا في حال تأهب لتلبية أي نداء استغاثة، خصوصًا محاصرة المواطنين بسبب الثلوج داخل منازلهم أو على الطرق.

 

 

وتأثرت عاصمة الجنوب صيدا بالعاصفة التي يشهدها لبنان، حيث توقفت حركتا الملاحة والصيد البحري في مرفأ المدينة بسبب ارتفاع الموج وسرعة الرياح وسط تدن ملحوظ في درجات الحرارة، حيث تساقطت الامطار بغزارة.

وأدّت الرياح القوية ليلا الى سقوط شجرة نخيل وسط الطريق في منطقة الشرحبيل ساحبة معها عددا من اسلاك الكهرباء.

وفي قرى شرق صيدا، تكوّنت السيول على جوانب الطرق مع تدن في درجات الحرارة. وفي منطقة جزين تساقطت الثلوج على ارتفاع الف متر وما فوق وغطى الضباب الطرق.

December 27, 2016 07:12 AM