IMLebanon

بو عاصي: القوات بنت شعبيتها على الثوابت لا على الخدمات

اعتبر وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي ان “البيان الوزاري انجز بشكل سريع وفيه عناصر ممتازة وفضفاضة تناسب المرحلة التي تشكلت فيها الحكومة”، ولفت الى “ان البيان الوزاري يضم ايجابيات كثيرة”. مؤكدا ان “عملية انتخاب رئيس الجمهورية كانت عملية داخلية”.

وعن الحكومة، وصف بو عاصي انها حكومة كل المشاركين فيها، مشددا على “ان كل دقيقة من عمر الحكومة مهمة للشعب اللبناني الذي ينتظر اداء معينا من الحكومة، وبالتالي عليها ان “تنكب” على العمل.

كلام بو عاصي جاء في حديث لبرنامج “بموضوعية”، تطرق فيه ان تفاصيل عدم دخول “الكتائب” الى الحكومة، وقال:”سؤال يُسأل فقط الى رئيس الحزب، مذكرا ان القوات كانت مع حكومة مصغرة لأنها منتجة اكثر”، مجددا التأكيد ان “التقارب بين القوات والتيار لا يستهدف احدا ولا يطرح اصطفافا طائفيا.

وامل الوزير بو عاصي بان تنجح الحكومة في وضع الموازنة على اطر سليمة، مشددا على ان وزارة الشؤون الاجتماعية وزارة مهمة جدا لانها تتعاطى مع الحلقة الضعيفة في المجتمع، وقوة المجتمع من قوة الحلقة الضعيفة. ورأى انها قادرة على الانتاج لكنها بحاجة للامكانيات والتوجيهات، مشيرا الى ان الدولة تعاني في بعض القطاعات من تخمة في الموظفين الا انها من جهة اخرى تواجه نقصا في قطاعات اخرى.

وأشار بو عاصي الى اقرار ديوان المحاسبة قرار يقضي بخفض عدد المتعاقدين في ملف إحصاء العائلات الأكثر فقرا إلى النصف تقريبا.واوضح ان الهدف الاول يبقى مساعدة الفرد عندما يكون في حاجةواخراجه ثانيا من دائرة الحاجة.

كما وأكد وجوب استعادة الثقة بالحكومة واستعادة ملف النازحين من كافة جوانبه، لأن “لبنان قارب انقاذ اذا اخذ كل النازحين فسوف يغرق ولدينا مسؤولية تجاه وطننا”، وهذا الملف هو من مسؤولية الدولة وكل الوزارات معنية بهذا الملف، كما وان ما يمرّ على وزارة الشؤون الإجتماعية من منح للنازحين قليل جداً.

واعتبر ان وجود الارادة السياسية يساهم في تخطي العقد، مضيفا: “نحن كقوات لدينا الارادة السياسية لاقرار الموازنة، ان الحد من الفساد يوفر علينا زيادة الضرائب، واقرار الموازنة ليست فقط قرارا سياسيا بل دور معارضة واعلام وقضاء وثقافة مجتمع”.

واوضح ان كمية الهدر في الدولة اللبنانية تقدر بمليار دولار وهي كلفة تكفي لإقرار سلسلة الرتب والرواتب.وشدد على ان القوات بنت شعبيتها على الثوابت والمبادئ لا على الخدمات، مذكرا ان “وزراء القوات كانوا نموذجيين في الأداء الوزاري في السابق ولم تطالهم شبهات الفساد”.

واضاف: “ان مسار مكافحة الفساد لن ينجز في هذا العهد لكن يجب أن يبدأ، ويجب بناء ثقافة لدى الفرد لمكافحة الفساد للوصول إلى نتائج حقيقية.

وعن قانون الانتخاب، اكد بو عاصي ان القوات تتوجه إلى الواقعية لاختيار قانون متفق عليه منجميع الاطراف، مشيرا الى الإنتخابات من الممكن ان تعقد في أيار أو حزيران أو قد تؤجّل لأسباب تقنية.