IMLebanon

الحريري: مواقف عون تمثلنا

 

اشار الأمين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري الى ان الحكومة التي تشكلت تحت عنوان استعادة ثقة الناس، هي حكومة فيها الجميع، كل الاطياف السياسية تقريبا موجودة داخلها، والمسؤولية فيها تقع على الجميع وليس على طرف واحد، والنجاح في هذه الحكومة يكون نجاحا للجميع، والفشل فيها يكون فشلا على الجميع ومن الجميع، بمن فيهم نحن.

الحريري، وخلال غداء تكريمي في منزله في جب جنين، قال: “انطلاقا من المبادرة التي قام بها الرئيس سعد الحريري لإنهاء الفراغ الرئاسي، صفينا النيات وقلنا، فلنتعلم من الدروس الماضية، ومما يحصل اليوم حولنا في كل البلاد العربية وفي كل العالم من نزاعات، لنستخلص العبر ونقول ان هذا البلد الذي اسمه لبنان فريد من نوعه بناسه، بأهله وبالتسامح الموجود بيننا كلبنانيين. وكما رأينا اليوم، ورغم كل التشنجات التي كانت موجودة في البلد، عندما وصلنا الى المبادرة، تصافت القلوب، واقتربت الناس من بعضها البعض، وعادت لتتكلم مع بعضها. هذا ما يبني البلد رغم كل الخلافات في وجهات النظر. مهما اختلفنا على الامور الخارجة عن ارادتنا لن نصل الى نتيجة، لأنها امور لا نستطيع ان نكون مؤثرين فيها”.

واعتبر ان “هذه الأمور لا تحتاج إلى معجزات، بل إلى الإرادة، والإرادة موجودة عند الرئيس سعد الحريري الذي آمن وقرأ بكتاب والده ان هذا البلد لا يبنى ولا يتقدم بالخلافات او الخطابات العالية، بل يبنى وينمى بمد جسور وترسيخ الامور التي نتفق عليها وتحييد الامور الخلافية”.

ونوه “بالروح التي عادت لرئاسة الجمهورية عبر المواقف الوطنية للرئيس ميشال عون، خاصة بعد الزيارة الأخيرة التي قام بها الى المملكة العربية السعودية، وتأكيده موضوع اتفاق الطائف وتحييد لبنان عن الصراعات الخارجية، وحديثه بكل صراحة عن بعض الامور التي تحصل في لبنان وهي خارجة عن ارادة الدولة. كل هذا الكلام يمثلنا ويعنينا، وكل هذا الكلام قريب من رأينا، ولكن لا نريد ان نستخدمه لإنشاء خلاف، بل نقوله لنضعه جانبا ونكمل المسيرة الداخلية، علينا اليوم النظر إلى لبنان، من الحدود اللبنانية – السورية في المصنع وإلى الداخل، وليس بالعكس، لأن اميركا وروسيا بالكاد يستطيعون إيجاد حل لما يحصل في سوريا، فما بالنا نحن في لبنان بذلك؟”

وعن ملف الانتخابات النيابية، قال: “بالنسبة الى موضوع الانتخابات النيابية، لا يكذبن أحد أي كذبة على ضهرنا، ومن ثم يصدقها، الرئيس الحريري هو أول من قال انه مع اجراء الانتخابات في وقتها، و”تيار المستقبل” هو اول من عمل على قانون انتخابي جديد من خلال القانون المختلط الذي قدمناه نحن وحزب “القوات اللبنانية” والحزب “التقدمي الاشتراكي”، وصيغته التي تجمع ما بين النسبي والأكثري، نراها الصيغة القابلة للتطبيق، والتي تعطي تمثيلا افضل. مسؤولية قانون الانتخاب تقع على الجميع، والوصول الى قانون انتخابات جديد هو انجاز لكل القوى السياسية وليس لطرف واحد، ونحن نتمنى ذلك، لكن في حال عدم الوصول الى قانون جديد لا مفر من اجراء الانتخابات النيابية على القانون الساري المفعول، بدل الاستمرار في التمديد الذي يرفضه الجميع، إلا إذا توافقت القوى السياسية على تمديد تقني في حال توافقت على إقرار قانون جديد، ولكن اذا لم نصل الى توافق على قانون، واتجهنا للتمديد سنصل الى نفس النتيجة بعد سنة او سنتين او ثلاثة. لذلك لا احد يحمل تيار المستقبل هذه المسؤولية، ووزير الداخلية نهاد المشنوق الذي يمثل “تيار المستقبل” كان موقفه واضحا في مقابلته الأخيرة مع برنامج “كلام الناس”.

 

January 14, 2017 02:27 PM