IMLebanon

إيران: لن نتفاوض من جديد على الإتفاق النووي

أعلن عباس عراقجي، نائب وزير الخارجية الإيرانية، أنّ بلاده لن تتفاوض من جديد بشأن الاتفاق النووي مع القوى العالمية حتى إذا واجهت عقوبات أميركية جديدة بعد تولي الرئيس المنتخب دونالد ترامب الرئاسة.

وكان ترامب الذي يتولى المنصب يوم الجمعة المقبل، قد هدّد إما بإلغاء الاتفاق الذي يحدّ من البرنامج النووي الإيراني ويخفف العقوبات على الجمهورية الإسلامية أو السعي لاتفاق أفضل.

وفي تصريحات لوكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء، قال عراقجي الذي كان كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين في المحادثات التي أفضت للاتفاق في 2015: “لن تكون هناك إعادة تفاوض ولن يعاد فتح الاتفاق”.

وأضاف، خلال مؤتمر صحافي في طهران بعد مرور عام على سريان الاتفاق: “نعتقد نحن والعديد من المحللين أنّ الاتفاق راسخ. لن تتمكن الإدارة الأميركية الجديدة من التخلي عنه.. لقد انتهت المحادثات النووية مع أميركا ولم يعد لدينا ما نناقشه”.

وتابع: “من المرجح أن الكونغرس الأميركي والإدارة المقبلة سوف يتصرفان ضدّ إيران ويفرضان عقوبات جديدة”.

وأدّى الاتفاق الإيراني مع الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وروسيا والصين إلى تخفيف معظم عقوبات الأمم المتحدة على إيران قبل عام. وما زالت الأمم المتحدة تفرض عقوبات وقيوداً أخرى على إيران، لكنّها ليست جزءاً من الاتفاق النووي من الناحية الفنية.