IMLebanon

خطر النورس ورائحة الفساد!

استغربت قناة الـ”LBCI” في مقدمة نشرة الاخبار المسائية ليوم الاثنين 16 كانون الثاني، كيف ان قضية الكوستابرافا انفجرت الاسبوع الماضي على خلفية سلامة الطيران سواء في الاقلاع او في الهبوط، سائلةً لماذا استشعار خطر النورس منذ اسبوع فقط؟ علما ان النورس موجود في المنطقة منذ عقود، ما علاقة ماكينات اصوات النسور لتهريب النورس؟

واضافت: “هل صحيح ان الماكينات مستوردة وان المستورد استشعر اندلاع الازمة فاستبقها واستورد التجهيزات؟ ما قصة مركز تجميع النفايات في سبلين؟ وهل صحيح ان هناك رغبة بالانتقال من الكوستا برافا الى سبلين؟.

ومما جاء في المقدمة

يبدو ان شبهة الفساد وشبهة تكاثر الفاسدين عابرة للعهود وللحكومات وللادارات، والا كيف يمكن تفسير انه في الذكرى الثانية لازمة النفايات تعود هذه الازمة لتنفجر من النقطة التي توقفت عندها؟

في الثاني عشر من كانون الثاني 2015 اي منذ عامين واسبوع يقرر مجلس الوزراء برئاسة الرئيس تمام سلام استمرار العمل بالخطة التي كانت قائمة لمدة ثلاثة اشهر قابلة للتمديد لمدة مماثلة، في حال عدم المباشرة بتنفيذ الخطة الشاملة المقررة، اي ان سوكلين تواصل عملها وتطمر النفايات في مطمر الناعمة، مرت الثلاثة اشهر فجرى التمديد لثلاثة اشهر مماثلة لتنفجر ازمة النفايات في 17 تموز من العام نفسه، ولاحقا يتم اعتماد برج حمود وكوستا برافا كمركزين مؤقتين لتجميع النفايات، على رغم الاعتراضات سلك المطمران طريقهما الى التنفيذ، الى ان انفجرت قضية الكوستابرافا الاسبوع الماضي على خلفية سلامة الطيران سواء في الاقلاع او في الهبوط، هنا تبدأ شبهات الفساد وتكثر الاسئلة، لماذا استشعار خطر النورس منذ اسبوع فقط؟ علما ان النورس موجود في المنطقة منذ عقود، ما علاقة ماكينات اصوات النسور لتهريب النورس؟ وهل صحيح ان الماكينات مستوردة وان المستورد استشعر اندلاع الازمة فاستبقها واستورد التجهيزات؟ ما قصة مركز تجميع النفايات في سبلين؟ وهل صحيح ان هناك رغبة بالانتقال من الكوستا برافا الى سبلين؟

في المحصلة شبهات، صفقات، اختلاسات، هدر، والنتيجة فساد نتن الرائحة ربما اكثر من نتانة رائحة النفايات، فهل يضع مجلس الوزراء يده على الملف الذي استعصى على الحكومة السابقة واستهلك عامي الشغور من دون نتيجة.

January 16, 2017 10:45 PM