IMLebanon

باسيل محذرًا: لا تضعونا امام واقع محتوم

أكد رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل أن قانون الانتخاب يتعلق بالميثاق والاصلاح وان إتفاق الطائف قام على انقاض الستين، داعيًا الى تطبيقه كاملا، واضاف: “اما الستين او الطائف ونحن خيارنا الطائف”.

باسيل وفي مؤتمر صحافي بعد اجتماع تكتل “التغيير والاصلاح”،  قال: “في قانون الانتخاب ثمة قضية ميثاق وقضية اصلاح ولا بد من قانون انتخابي يصحح التمثيل غير الصحيح في المجلس الحالي”، مشددًا على ان التمديد الثالث لن يقبلوا به فلا للتمديد ولا لقانون الستين، كما قال.

وتابع: “متفقون مع القوات اللبنانية على خوض الانتخابات معًا ووفق النظام الاكثري، وسنفوز، لكننا لا نسعى للثنائية والالغاء ونريد التفكير بالمستقبل”، مشيرًا الى أن ثمة 3 قوانين تحت عنوان المختلط، داعيًا الى اختيار احدها.

واذ شدد على انهم يريدون قانون انتخابي جديد، حذرا باسيل قائلاً: “ثمة خيارات سياسية واخرى شعبية لمنع فرض اي واقع محتوم باعتماد الستين”، واضاف: ” لا نفرض اعتماد القانون الذي نريده بل نسلم سلفًا بخسارة بعض المقاعد، وهناك عمل ثنائي وثلاثي ندعو لتوسيعه كي لا نخسر هذه الفرصة بإقرار قانون جديد ورئيس الجمهورية هو الضمانة ولا يقبل الغبن السياسي لأحد”.

وشدد على انهم لا يريدون اضعاف الرئيس سعد الحريري بل تقويته، وقال: “نحن مع الحريري في الانتخابات عندما يعطي البلد كما اعطاه في السابق”.

وعن هواجس النائب وليد جنبلاط قال: “جنبلاط يعرف ايماننا بوحدة الجبل ونحن لا نريد فرض قانون او ان يفرض علينا احد البقاء في الوضع الحالي”.

ولمناسبة مرور سنة على تفاهم معراب، اكد رئيس “التيار الوطني الحر” تصميمهم على استكمال المسار، وقال: “نحن مسؤولون عن تقوية وتعزيز ما تحقق في تفاهم معراب قبل عام، و التفاهم يتسع للجميع والقوة يمكن ان تزداد”.

January 17, 2017 05:59 PM