IMLebanon

حاكم كالفورنيا يعلن التمرّد على ترامب

 

أعلن جيري براون، حاكم ولاية كالفورينا، أن ولايته مجبرة على خوض ما وصفها بالمعركة ضد الرئيس ترامب وإداراته، متعهداً بأن السلطات في الولاية لن تتعاون مع الحكومة الفدرالية لتطبيق بعض سياسيات الرئيس المنتخب، خصوصاً تلك المتعلّقة بالمهاجرين.

وقال جيري، وهو من الحزب الديموقراطي، في الخطاب السنوي للولاية: “بعد الانتخابات الأخيرة لم يعد مستقبل الولاية مضموناً، وتواجه مخاطر كبيرة”.

ورأى أن قانون الهجرة الفدرالي قد ينتهك قوانين الهجرة الخاصة بولاية كالفورنيا. وأكد “أن الولاية ستتخذ كل الإجراءات الضرورية لحماية المهاجرين غير الشرعيين وحقوقهم، ومنها حق الحصول على التعليم العالي”.

وأضاف: “سندافع عن قوانينا، سندافع عن الجميع، عن كل طفل وامرأة ورجل (من المهاجريين غير الشرعيين) جاءوا إلى هنا للبحث عن عيش أفضل، وساهموا في زيادة رفاهية ولايتنا”.

ويأتي حديث براون بعد ساعات من الإعلان أن ترامب سيوقع مراسيم تحد من الهجرة، وتعاقب المدن التي توفر ملاذاً للمهاجرين غير الشرعيين وترفض توقيفهم من أجل ترحيلهم، ومعلوم أن أهم هذه المدن موجودة في ولاية كالفورنيا.

وأكد حاكم كالفورنيا أن الولاية ستحمي حق خمسة ملايين من سكانها يستفيدون من برنامج أوباما للرعاية الصحية، الذي وقّع ترامب الأسبوع الماضي أمراً تنفيذاً لإلغائه، متعهّدًا بأن “الولاية لن تعود إلى الوراء أبداً”.

ويقدر عدد المهاجرين غير الشرعيين في الولايات المتحدة بنحو 11 مليون شخص، منهم نحو ثلاثة ملايين في ولاية كالفورنيا.