IMLebanon

مذكرة تعاون بين نقابة المهندسين وليبنور لتفعيل مشاركة لبنان في اعداد المواصفات القياسية

 

وقعت نقابة المهندسين مذكرة تعاون مع مؤسسة المقايسس والمواصفات اللبنانية “ليبنور” عن تفعيل مشاركة لبنان في اعداد المواصفات القياسية الدولية الخاصة بالشؤون الهندسية والجودة والاستدامة وإدارة البيئة.

ووقع عن النقابة رئيس اتحاد المهندسين اللبنانيين النقيب خالد شهاب وعن “ليبنور” رئيس مجلس ادارتها حبيب غزيري ونائب رئيس مجلس الادارة اسد كلاسي والمدير العام لليبنور لانا درغام وامين سر مجلس النقابة مصطفى فواز ورئيس لجنة المواصفات والمقاييس في النقابة علي حناوي واعضاء مجلس النقابة غانم سليم ومغير سنجابة وعضوي لجنة المواصفات وليد جباوي وراشد سركيس.

وأكدت الاتفاقية مشاركة النقابة في أعمال اللجان الفنية الوطنية التي تنشئها المؤسسة والتي تتولى إعداد المواصفات المتعلقة بالقضايا الهندسية والبيئية والاستدامة والجودة والمشاركة في أعمال اللجان الفنية الدولية لدراسة المواصفات الدولية التي يجري العمل على اعدادها حول هذه المواضيع، على أن تتولى النقابة تغطية نفقات سفر وإقامة خبراء لبنانيين، أعضاء اللجان الفنية المعنية في مؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية، للمشاركة في إجتماعات اللجان الفنية الدولية التي تهم لبنان في إطار المنظمة الدولية للتقييس.

يتفق الطرفان على لائحة اللجان الفنية الدولية ذات الأولوية ويتم وضعها كملحق سنوي لمذكرة التفاهم هذه، يصدر خلال شهر كانون الأول من كل عام مع تقدير الكلفة المطلوبة للمشاركة (نموذج مرفق ربطا)، مع إمكانية تعديل الملحق حسب الضرورة بإتفاق الطرفين.

تتولى اللجنة الفنية الوطنية التي ينشئها الفريق الأول اختيارالخبراء الذين سيشاركون في أعمال اللجان الفنية الدولية على أن يوافق كل من الطرفين على تكليفهم، مع إعطاء الأولوية للمهندسين.

على الخبراء المكلفين حضور الاجتماعات الدولية نقل وجهة نظر وملاحظات اللجان الفنية اللبنانية المعنية حول المواضيع المطروحة.

يعد المشاركون تقريرا مفصلا عن كل إجتماع فور انتهائه ترسل منه نسخة إلى كل من النقابة والمؤسسة.

وتتولى المؤسسة تنظيم مشاركة الخبراء والتنسيق اللازم مع المنظمة الدولية للتقييس واللجان الفنية الوطنية في كل ما يعود لتحضير الاجتماعات الدولية.

وتقوم المؤسسة بالتنسيق مع النقابة وبمشاركة الخبراء، بتنظيم ورش عمل لتعريف المهندسين على نشاطات التقييس الدولية والوطنية المتعلقة بالمواضيع المختلفة المتعلقة بالقضايا الهندسية والبيئية والاستدامة والجودة.

وتتولى المؤسسة تغطية نفقات وإقامة موظفيها عند مشاركتهم في اجتماعات اللجان الدولية.

تحدد المؤسسة الكلفة الفعلية لمشاركة الخبراء بموجب كتاب رسمي يوجه إلى النقابة قبل موعد اجتماع اللجنة الدولية. تدفع النقابة المستحقات المالية مباشرة للخبراء الذين تم تكليفهم بالمشاركة وفقا للقيمة المالية المحددة.

يتعاون كل من المؤسسة والنقابة في تنظيم المؤتمرات والندوات المشتركة واستضافة الاجتماعات الدولية المرتبطة بالمواصفات والتي يمكن عقدها في لبنان.

يعمل بهذه المذكرة لمدة ثلاث سنوات تجدد تلقائيا بإتفاق الطرفين.

لا يؤثر انهاء هذه المذكرة على الموافقات التي اعطيت بموجب الملحق السنوي والتي تم البدء بها قبل الانهاء.