IMLebanon

زهرا: لقانون انتخابي يرضي الجميع

 

أكد عضو كتلة “القوات اللبناني” النائب انطوان زهرا أن الاتصالات مكثفة ويومية للوصول الى قانون انتخابي جديد، غير مستبعد التوصل قريبًا الى اتفاق على صيغة ترضي الأطراف كافة وتزيل هواجس الحزب “التقدمي الاشتراكي”.

زهرا، وعبر “صوت لبنان ـ 93.3″، اشار الى أن الاتصالات بين “القوات اللبنانية” وتيار “المستقبل” و”التيار الوطني الحر” مستمرة، موضحا ان “القوات” و”التيار” في ورشة دائمة لبلورة الصيغ والدراسات.

وقال زهرا: “ان “القوات” في صلب التشاور لانتاج قانون جديد، خاصة وان لديها اقتراح للمختلط يعمل على المزج بينه وبين اقتراح الرئيس نبيه بري” .

وحذّر زهرا من المهل القانونية التي بدأت تتآكل، مشيدا بالضغوطات التي تمارس لاقرار قانون جديد منها رفض الرئيس ميشال عون مناقشة اقرار هيئة الاشراف على الانتخابات والتي تم تجاوز المهلة الموضوعة لها الا انها غير مسقطة لأنها لم تبدأ مهامها في مراقبة الترشح والحملات الانتخابية .

وعن مشروع قانون تعديل المهل، أعلن أنه لن يطرح مجددا اليوم لأنه لم يتم تجاوز المهل.

وعن تحويل الجلسات النيابية المقبلة الى جلسات تناقش القانون الانتخابي، شرح أنه لم يعد هناك من اقتراحات معجلة او منجزة في اللجان فمن الطبيعيى أن ينصرف المجلس اذا ما دعي للاجتماع الى مناقشة القانون الانتخابي.

وعن صيغة التأهيل للنسبية والانتخاب وفق الأكثرية، اعتبر أن الخيارات قد تكون محصورة وتحدد شكل مجلس النواب قبل انتخابه لذا تيار المستقبل والاشتراكي ليسوا بصدد الموافقة على هذه الصيغة الا أنها تؤمن النسبية المطلقة.