IMLebanon

ابي خليل بحث مع البنك الدولي تغذية بيروت من مياه الأولي وانشاء سد بسري

 

استقبل وزير الطاقة والمياه سيزار ابي خليل وفدا من البنك الدولي برئاسة نائب الرئيس لشؤون المياه جوانغ زي تشين والمدير الاقليمي ستيفن شونبرغر ومسؤولي البنك المحليين، بحضور المدير العام لمؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان جوزيف نصير ومستشارين في الوزارة.

وأعرب السيد تشين عن سروره لحسن سير المشاريع المائية التي يتولى البنك الدولي تمويلها في لبنان خصوصا مشروع تغذية بيروت من مياه نهر الأولي ومشروع انشاء سد بسري بكلفة إجمالية تتعدى ال800 مليون دولار أميركي، ويؤمن المشروعان، عند انتهائهما، المياه لاجزاء واسعة من العاصمة طيلة ال 24 ساعة في اليوم.

وأكد تشين استمرار دعم البنك الدولي للبنان في مواجهة المشاكل كافة خصوصا تلك الناجمة عن النزوح السوري.

من جهته، أعرب الوزير أبي خليل عن شكر لبنان لاهتمام البنك الدولي ودعمه في تنفيذ هذه المشاريع المائية الكبرى التي ستساهم بشكل كبير في تأمين الأمن المائي الوطني، كما دعا الى ايلاء الإهتمام ذاته لقطاع الكهرباء الذي يرزح تحت ضغوط كبيرة جراء النزوح السوري.

ودعا الوزير أبي خليل الوفد الدولي الى إعتماد آليات ادارية سريعة تمكننا من تنفيذ هذه المشاريع بالسرعة القصوى، وتم الاتفاق في نهاية اللقاء على متابعة التواصل من أجل تأمين التمويل اللازم لمشاريع الصرف الصحي خصوصا في المناطق المحيطة بالسدود وبمصادر المياه الرئيسية.