IMLebanon

أبو خاطر: تواصل “القوات” و”حزب الله” لم يصل إلى حدّ الحوار

 

 

أكد عضو كتلة “القوات اللبنانبة” النائب طوني أبو خاطر ان “هناك عملية تواصل بين القوات و”حزب الله”، وحوارات طبيعية تحصل في مجلس النواب أو مجلس الوزراء، ولكن أي حوار سياسي لم يتوصّل الفريقان إليه، لأن لكل طرف سياسي اتجاهه ومبادؤه السياسية، ولم يتوصل الفريقان إلى أن يجلسا على طاولة واحدة للتحاور في هذه الشؤون، لكن تبقى الحوارات التي تصبّ في مصلحة لبنان، بإرساء أسس للعهد الجديد، والفريقان لا يقصّران في القيام بها.

أبو خاطر، وفي حديث الى “ايلاف”، لفت إلى وجود تجاوب بين الطرفين، لأن “الاثنين أصحاب عقيدة، وبعيدان عن الفساد، والموجة واحدة بينهما من خلال العمل المشترك في الشأن العام”.

ولدى سؤاله ما هي الأمور التي يمكن أن تشكل جسر تواصل بين الطرفين، اشار أبو خاطر الى أن “الاثنين مكونان أساسيان في البلد، ولديهما قناعاتهما، ومصلحة البلد هي التي تجمعهما، وقد يجري الحوار كما مع أطراف أخرى، ولكن التمايزات قد تبقى عميقة بين حزب الله والقوات اللبنانية”.

وردًا على سؤال هل الانقسامات والخلافات بين الفريقين قد لا تمكنهما من الحوار في المستقبل، رأى أبو خاطر أنه “من خلال استمرارهما كما الآن في التواصل فقد يصلان إلى الحوار من خلال ترك الأمور تأخذ مجراها، يجب عدم العجلة، والمهم أن ينطلق لبنان من خلال الحوارات، وخصوصيات الأحزاب قد تصعب حلها بسهولة، ولا شيء ضمن المناخ العام يمنع من الحوارات والتفاهم”.

ولفت ابو خاطر الى ان وزير الاعلام ملحم الرياشي أثبت أنه محاور ناجح، وقال: “نعوّل عليه كثيرًا من خلال موقعه في الحكومة، وقربه من سائر الوزراء، ومنهم بشكل خاص حزب الله، وهذا يشكل ميزة إيجابية في هذا الخصوص للتقريب في وجهات النظر بين القوات اللبنانية وحزب الله”.

ومتى يُكسر الجليد اليوم بين القوات اللبنانية وحزب الله، أكد ابو خاطر أن العلاقات الرسمية قائمة، ويمكن اعتبار أن القوات اللبنانية وحزب الله قد تجاوزا الدرجة الثالثة في سلم العلاقات بينهما، ويجب أن نصبر في ما خص بعض المشاريع التي قد تتم رعايتها من الطرفين، ويبقى أبو خاطر متفائلًا في هذا الخصوص.