IMLebanon

الحاج حسن: ننبه من خطورة تعرض قطاعات انتاجية للمنافسة والاغراق

 

استقبل وزير الصناعة حسين الحاج حسن وفدا من نقابة أصحاب مصانع الرخام والغرانيت ومصبوبات الاسمنت برئاسة نزيه نجم، في حضور المدير العام للوزارة داني جدعون.

وجرى عرض لأوضاع القطاع والتحديات التي يواجهها أصحابه لجهة عدم قدرتهم على منافسة البضائع المستوردة التي تدخل إلى لبنان بكميات اغراقية وبأسعار أقل من أسعار المنتجات اللبنانية بسبب تدني كلفة الانتاج في الخارج لأسباب عديدة أهمها توفر الأرض الصناعية ودعم أسعار الطاقة والمحروقات، وسلموا الحاج حسن مذكرة تضمنت مطالبهم مقترحين حلولا لها بدءا من فرض رسم نوعي على الاستيراد ومنع استيراد هذه السلع لمدة سنة على الأقل.

وبعد الاجتماع، تحدث نجم، وقال: “نشكر الوزير الحاج حسن على اهتمامه وتفهمه لمشاكلنا. ونجدد الطلب بفرض رسم نوعي على المستوردات من الاحجار المصنعة، وصولا إلى وقف الاستيراد لمدة سنة على الأقل”.

اضاف: “نحن نشكو من دخول بين 80 و100 شاحنة يوميا عبر الحدود البرية، فضلا من المستوردات من مصر وغيرها من البلدان حيث كلفة الانتاج أدنى. وهذا الاغراق يؤدي إلى الحد من قدراتنا التنافسية في السوق اللبناني ويؤثر سلبا على عمليات الانتاج في مصانعنا التي بلغ عددها أكثر من 110 مصنع وتوظف مئات العائلات”.

بدوره، تحدث الحاج حسن، فقال: “قامت وزارة الصناعة بواجباتها تجاه هذا الملف منذ نحو سنتين، وأعددنا دراسة تفصيلية عن موضوع البحث، وطلبنا فرض رسم نوعي يقدر بـ 12,500 ليرة لبنانية على المتر المربع الواحد. ولكن وزارة الصناعة وبحسب الصلاحيات الموزعة بين الوزارات بحسب القانون ليست المرجع للبت بالموضوع بمفردها، والقضية تحتاج إلى تدخل من وزارتي الاقتصاد والتجارة والمالية ومن ثم عرض الموضوع على مجلس الوزراء”.

واضاف: “لقد أعددنا الدراسة والطلب وأرسلناه إلى الوزارات المعنية منذ أكثر من سنة ولم يتم البت بالموضوع حتى الآن. إن الحلول في لبنان تحتاج إلى أشهر بينما في الدول المحترمة لا تحتاج أكثر من 24 ساعة لأن الوضع الاقتصادي يتطلب سرعة بالمعالجة لحماية قطاعات انتاجية أساسية لتحقيق النمو، وهناك قطاعات أخرى غير الرخام والغرانيت ومصبوبات الاسمنت تتعرض للاغراق والمنافسة غير المتكافئة منها الزيوت والألبان والأجبان والبطاطا المصنعة والمجلدة والحليب المجفف والالمنيوم والحديد والبلاستيك والدهانات وغيرها”.

وتابع: “لقد طلبت قبل فترة تشكيل لجنة وزارية اقتصادية وحصل ذلك، وشكلت اللجنة برئاسة رئيس الحكومة، وأتمنى أن تلتئم بأسرع وقت لدراسة هذه المسائل لأن القطاع الصناعي بمجمله لم يعد قادرا على تحمل هذه الضغوط الاغراقية”.