IMLebanon

هذا ما عرضه قمرالدين مع وفد البنك الدولي!

اشارت “الوكالة الوطنية” الى ان عملية ازالة البسطات على ضفتي نهر ابو علي ونقلها في اطار مشروع حضاري الى سقف النهر تمت في هدوء وارتياح عام من الاهالي.

وكانت الاعمال اللوجستية لنقل البسطات الجديدة على سقف نهر ابو علي في طرابلس انتهت، وتمت ازالة البسطات القديمة من على ضفتي النهر في اطار مخطط عام، لتوزيعها في شكل راق ومنظم، وفقا لجداول اعدت مسبقا من خلال مشروع الارث الثقافي في المدينة، وبعد جهود لرئيس البلدية احمد قمرالدين الذي ترأس سلسلة اجتماعات في مكتبه مع ممثلي مجلس الانماء والاعمار، والبنك الدولي، الجهة الممولة للمشروع، حددت لائحة بالاسماء وسبل اشغال البسطة والرسوم المتوجبة وتوقيع عقود مع اصحابها، وازالة البسطات لقديمة المنتشرة على ضفتي نهر ابو علي وصولا الى سوق الاحد.

كما ترأس اجتماعات مماثلة مع نقابة البسطات واصحاب البسطات في مركز رشيد كرامي الثقافي البلدي، حدد فيها آلية الانتقال وتوقيع العقود وقيمة الرسوم المتوجبة على اصحاب البسطات.

وفي هذا الاطار، التقى قمرالدين في مكتبه وفدا من البنك الدولي ضم كيويدو لتشياردي، ايلي محفوظ، وليم ذيب، تشوغن وانغ وزينة الخليل، ووفد مجلس الانماء والاعمار ممثلا بمدير مشروع الارث الثقافي في لبنان الدكتور نبيل عيتاني ومديره في طرابلس احمد المشد ووفاء شرف الدين.

وابدى وفد البنك الدولي ارتياحه “لما شاهده من اعمال تنفيذية تنظم سقف النهر وتعطي صورة حضارية للمشروع”، وتناول البحث قضية ازالة البسطات العشوائية وامكان تسليم خان العسكر من مجلس الانماء والاعمار لاشغاله من البلدية.

ومنذ ثلاثة ايام تواصل آليات البلدية عملية ازالة البسطات من على ضفتي النهر بمواكبة قمر الدين الذي تفقد حسن سير العمل، وبمشاركة دوريات الشرطة البلدية وقائدها ربيع حافظ، ويتم نقل مخلفات البسطات الى المكب، وبالتالي تحرير الارصفة التى كانت البسطات تشغلها منذ سنوات.