IMLebanon

رحمة في قداس عيد مار مارون في الكويت: نتأمل خيرا بقيام لبنان القوي

 

ترأس راعي أبرشية بعلبك – دير الأحمر المارونية المطران حنا رحمة قداسا احتفاليا، لمناسبة عيد مار مارون، في كنيسة العائلة المقدسة في الكويت.

وألقى رحمة عظة جاء فيها: “يطيب لي أن أنقل إليكم فرح إخوتكم اللبنانيين ببزوغ فجر جمهوري ووطني جديد. وكم نتأمل خيرا بقيام لبنان القوي خلال هذه المرحلة من تاريخ لبنان المعاصر بعد أن شله الفساد وحكمته سياسة الانقسامات لفترة طويلة. ويمكنكم أن تتخيلوا غبطة مسيحيي لبنان هذا العام لاحتفالهم بعد طول انتظار بعيد أبينا وشفيعنا مارون مع رئيسهم الجديد فخامة العماد ميشال عون الذي أطالبكم بالصلاة معنا لأجله ليتمكن مع سائر المسؤولين في البلاد من سياسة الوطن أفضل سياسة”.

وقال: “العجب أن اللبناني في الكويت لا يشعر بغربة، ولست أول من قال الكويت وطنكم الثاني، لذلك أستغل الفرصة لأحيي سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، هذا القائد الإنساني كما أسمته منظمة الأمم المتحدة الذي جعل من الكويت بلدا إنسانيا ينعم كل مقيم على أرضه بالحرية الدينية والكرامة، ولأشكره باسمكم وباسم أترابكم اللبنانيين على حسن إدارته ومعاملته والأخلاق”.

وخاطب أبناء الجالية، قائلا: “يا أيها اللبنانيون، ويا أيها الموارنة بالتحديد، احرصوا أن تبقوا على مستوى الرسالة المارونية التي أوكلت إليكم بوصولكم إلى هذه البلاد وعيشكم فيها، فكونوا السباقين في بناء النهضة والحضارة العربية وكونوا أمناء لعيش الإنجيل حيث توجدون، وأعني بها حضارة المحبة والسلام والخدمة الصالحة والأمانة حتى الموت. أليس هذا ما فعله المسيح ابن الله يوم عاش على أرضنا؟ أوليس هذا ما انتهجه مارون في نسكه وتبشيره وحياته وكذلك تلاميذه من بعده؟ بلى أيها الأحباء، لا يمكن للماروني أن يكون رماديا حيث يعيش، لا بل لا يمكنه أن يعيش دون أن يترك وراءه بصمة حضارية تكون لجيرانه مدرسة تحدث الفرق والتطوير”.

February 10, 2017 12:59 PM