IMLebanon

دور الموارنة والمسيحيين في العالم “

 

تقديرآ لدور الرابطة المارونية في بلجيكا، عقدت في مبنى البرلمان الأوروبي في بروكسل ندوة شارك فيها  نواب اوروبيون من مختلف دول أوروبا  رئيس الرابطة المارونية في بلجيكا المهندس مارون كرم وعدد من أعضاء الرابطة و ابناء الجالية اللبنانية”.

افتتح الندوة رئيس لجنة الحوار في البرلمان الأوروبي جيورجي هولفين الذي تحدث عن العلاقات بين مختلف الكنائس والطوائف على الأصعدة كافة.

اما المهندس كرم تناول حياة القديس مارون وتاريخ الموارنة والاضطهادات التي طالتهم على مر الزمن. واعتبر ان النقاش حول العلاقات بين الأديان مفيد جدا في ظل تنامي الإرهاب المتطرف الذي يتخذ من التنوع الديني وسيلة لتصعيد هجماته في الدول التي تشهد النزاعات وصولا إلى أوروبا  والعالم أجمع.

 

واثنى كرم على جهود البرلمان الأوروبي والدول الكبرى في مواجهة الارهاب داعيا الى بذل المزيد من الجهود المشتركة التي  يجب أن تصب في خانة انقاذ  التعايش الإسلامي المسيحي الذي بات مهددا من قبل الارهاب الديني المتطرف.

واكد انه  يجب علينا أن نعكس هذا الواقع ويجب تعزيز التنوع  الطائفي من خلال تعزيز الوجود كل في رأيه ولكنني إطلق صرخة من اجل البقاء  والحفاظ على الوجود المسيحي  من خلال البرلمان الاوروبي وللتيارات السياسية الأخرى التي هي أبعد ما تكون عن الإيمان المسيحي للانضمام إلى هذا المشروع لمواجهة التطرف الأعمى.

 

 

ولهذا النقاش أهمية قصوى ليس فقط للموارنة بل لجميع المسيحيين والأقليات في الشرق الأوسط التي هي جزء من التنوع الديني في المنطقة حيث بات الإرهاب المتفشي يهدد أوروبا والعالم الحر وكما قلنا للحكماء، مرحبا، وسوف نعمل أكثر. وقال يجب أن ننظر الى العلاج  الشافي لمسيحيي الشرق الأوسط من اجل بقائهم في بلدانهم.