IMLebanon

الجبير: علاقة السعودية بالولايات المتحدة متميزة

أكد وزير الخارجية السعودية عادل الجبير أنّ “علاقة السعودية بالولايات المتحدة متميزة وتجاوزت العديد من التحديات”، مضيفاً: “نتفق مع الولايات المتحدة في ملفات عدة أبرزها وقف التدخلات الإيرانية”.

الجبير، وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس في الرياض، توقع أن “تعيد إدارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب النظر في قانون جاستا”، معتبراً أنّ هذا القانون “شأن أميركي داخلي وتبعاته ستطال الولايات المتحدة”، وقال: “علاقتنا المتينة مع واشنطن ساهمت بمواجهة تحديات جمة”.

وفي الموضوع السوري، أوضح الجبير أنّ السعودية تدعم باستمرار “المعارضة السورية المعتدلة عسكرياً عبر التحالف الدولي”، مشدّداً على أنّ للمعارضة السورية المعتدلة دوراً هاماً في الحرب على داعش والقاعدة. وتوقع أن “تؤدي مفاوضات جنيف لمرحلة انتقالية في سوريا”.

أما في الموضوع اليمني، فذكّر الجبير بأنّه “تم إبرام أكثر من 70 اتفاقاً مع عبد الملك الحوثي والرئيس المخلوع عبدالله صالح ولم ينفذوا أياً منها”، وقال: “ميليشيات الحوثي كانت على وشك إسقاط الحكومة، والشرعية اليمنية طلبت مساعدة التحالف العربي وفقاً لقواعد الأمم المتحدة، وتدخلنا لإنقاذ الشرعية”، مذكّراً بأنّها “جندت الأطفال وارتكبت جرائم حرب”.

واعتبر الجبير أنّ “كل جهود المبعوث الأممي في اليمن فشلت بسبب الحوثي وصالح”، مشدّداً على أنّ “هناك حاجة ماسة لإنهاء معاناة الشعب اليمني في أسرع وقت ممكن”.

وأوضح أنّ التحالف العربي يعمل “على خطة لإعادة بناء اليمن”، موضحاً أنّ دول مجلس التعاون خصّصت مبالغ كبيرة لإعادة إعمار اليمن. وأضاف: “رؤيتنا لليمن إيجابية ورؤية الانقلابيين سلبية.. نحن نسعى لحل للأزمة اليمنية عبر المفاوضات”، مؤكداً أنّ التحالف لم يلحظ “أيّ تراجع في دعم العمليات العسكرية في اليمن”.

وعن هذا الموضوع، قال الأمين العام للأمم المتحدة: “حلّ الأزمة في اليمن يجب أن يستند إلى القرارات الدولية، وندعو جميع الأطراف في اليمن إلى عدم استغلال المساعدات”.

وأوضح غوتيريس أنّ جولته في المنطقة تهدف لمساعدة المبعوث الأممي اسماعيل ولد الشيخ أحمد في مهمته في اليمن، مشدّداً على أنّ “ولد الشيخ أحمد يقوم بعمل مهني وحيادي في اليمن ويحظى بدعمي الكامل”.