IMLebanon

رأي الجهات النسائية من قانون الانتخابات!

 عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الادارة والعدل والمكلفة درس بعض الاصلاحات في قانون الانتخابات النيابية، جلسة برئاسة رئيس اللجنة النائب نوار الساحلي وحضور النواب الاعضاء: غسان مخيبر، إيلي كيروز، سمير الجسر وسيرج طور سركيسيان.

كما حضرت فاتن يونس عن وزارة الداخلية والبلديات، الوزيرة السابقة وفاء الضيقة حمزة عن التحالف الوطني لدعم تحقيق المشاركة السياسية للنساء، الدكتورة فاديا كيوان عن الهيئة الوطنية لشؤون المرأة، جويل أبو فرحات وندى السيد عن “نساء رائدات”، فيكتوريا خوري عن ONDES ، يارا نصار عن LADE، وإقبال مراد دوغان عن المجلس النسائي اللبناني، فاطمة فخر الدين عن UNDP والقاضي زياد أيوب عن وزارة الداخلية.

بعد الجلسة وزعت المعلومات الرسمية الاتية: “عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الادارة والعدل والمكلفة درس مشروع قانون الانتخابات النيابية، جلستها المقررة عند الساعة الواحدة والنصف من بعد ظهر يوم الاثنين في المجلس النيابي وتابعت خلالها درس المشروع المذكور.

في هذه الجلسة إستمعت اللجنة الى رأي الجهات النسائية اللواتي قدمن شرحا عن موضوع الكوتا النسائية، بالاضافة الى عرض مفصل عن الموضوع وكيفية توزيع مقاعد هذه الكوتا، كما قدمن شرحا عن الجمعيات المشتركة في المبادرة الوطنية من أجل الكوتا، وأهداف هذه المبادرة، كما قدمن ورقة مطلبية موحدة من قبل الجهات المنضوية في هذه المبادرة.

وقدمن ايضا عرضا يبين ضرورات توزيع المرشحات ضمن اللوائح بطرق معنية تضمن وصولهن من ضمن الكوتا المطروحة أو المطلوبة خاصة في الاقتراع من خلال النظام النسبي، بالاضافة الى عرض آخر تناول مسألة جمعهن في المقاعد وفي الاقتراع من خلال النظام الاكثري. بالاضافة الى بعض المسائل الاخرى.

ورفعت الجلسة على أن تتابع اللجنة عملها في جلسة لاحقة”.