IMLebanon

حمادة: النسبية تقود إلى هيمنة الفريق المسلّح على الانتخابات

اعتبر وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة “أن النسبية كما يُطلب فرضها على النظام الانتخابي اللبناني، هي خير يراد منها باطل، لأنها في الظروف الحالية وفي وجود سلاح غير شرعي على مستوى البلد بأسره، ستؤدي حتماً إلى هيمنة فريق معين، أي الفريق المسلح على نتائج الانتخابات وبالتالي على الأكثرية في المجلس النيابي المقبل”.

وأكد حمادة في حديث لصحيفة ”السياسة” الكويتية، أنه “لا تزال هناك عقبات كثيرة حتى الآن أمام اعتماد قانون جديد للانتخابات النيابية، ولو كان الاتجاه الغالب هو صيغة مختلطة بين النسبية والأكثري”.

وأشار إلى أن مواقف رئيس الحكومة سعد الحريري في ذكرى “14 شباط”، أكدت أن الرجل لم يتزحزح عن مبادئه وثوابته الأساسية والتي تتعلق بالمحكمة الدولية واقتناء السلاح غير الشرعي في لبنان واستعماله خارجه، وبالتالي فهو يؤكد بذلك أن الستراتيجية لم تتغير ولو تعدل التكتيك لأغراض تتعلق بالسلم الأهلي في لبنان والحفاظ على حد أدنى من التوافق الداخلي. ولفت إلى أن ما صدر من تصويبات حيال ما أعلنه الرئيس اللبناني ميشال عون بشأن سلاح “حزب الله”، “خفف من وطأته، علماً أن ما قيل، اعتُبر خارج خطاب القسم وخارج البيان الوزاري، إن لم نقل خارج الدستور”.