IMLebanon

المرعبي يطالب المجتمع الدولي بـ 10 مليارات دولار للبنان

طالب وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي “المجتمع الدولي وكبار المانحين، بالارتقاء الى مستوى الكرم الانساني الذي أظهره الشعب والدولة اللبنانية حيال النازحين، إذ استضافوا ما يعادل نصف عدد سكانه من النازحين وتحملوا ما يزيد على 15 مليار دولار من الخسائر في اقتصاده وبناه التحتية”، مشدّداً على أنّ “المطلوب اليوم من المجتمع الدولي الاستثمار بالأمن والسلام من خلال ضخ 10 مليارات دولار لإنشاء وتأهيل البنى التحتية وتوفير فرص عمل للمجتمع المضيف والنازحين”.

كلام المرعبي جاء خلال إستقباله في مكتبه في الوزارة، بعثة من الاتحاد الاوروبي برئاسة مدير العمليات في مكتب المفوضية الأوروبية لتنسيق الشؤون الانسانية ECHO جان كلود دو بروير، حيث جرى البحث في المؤتمر الدولي المنوي عقده في بروكسل خلال نيسان المقبل.

وشرح المرعبي للوفد أوضاع النازحين السوريين في لبنان، مشدّداً على “ضرورة تفهم المجتمع الدولي عدم قدرة لبنان على الاستمرار بتحمل أزمة النزوح، خصوصاً لجهة الانعكاسات الاجتماعية والاقتصادية، فضلا عن الضغط على البنى التحتية من مياه وكهرباء وصرف صحي وطرق ومدارس ومستشفيات”.

كذلك دعا المرعبي الى “بذل المزيد من الجهود الدولية لدعم الحل السياسي للازمة السورية وإنهاء الحرب وإيقاف مأساة الشعب السوري الشقيق تمهيدا لعودة النازحين الى ديارهم”.