IMLebanon

فنيانوس تفقد مرفأ بيروت: سأعمل كل المطلوب ليستوعب أكثر

 

 

تفقد وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس مرفأ بيروت، وجال في مبنى إدارة المستوعبات وتفقد سير أعمال تفريغ وشحن البواخر في محطة المستوعبات، ثم زار المنطقة الحرة حيث اطلع على سير العمل فيها، وعلى العنبر 19 حيث دوائر الجمارك.

وأشار فنيانوس الى أنها الزيارة الأولى له لمرفأ بيروت “الذي شهد خلال السنوات الاخيرة تطورا ايجابيا، حيث تنظر دول الجوار الى هذا المرفأ لاعتباره قبلة كل الذين يعملون في مجال النقل البحري”، لافتا الى أن “هناك استحقاقات كبيرة مرتقبة تتمثل بطريق الحرير، وبيروت يجب أن يكون لها دور كبير في هذا المجال ان كان على صعيد سكك الحديد أو المرفأ، والاتجاه في نقل البضائع سيكون على الشكل التالي من الصين مرورا بإيران والعراق وسوريا وصولا الى لبنان، ثم تنتقل من لبنان الى دول الشرق الاوسط، اختصارا للمسافة التي كانت تستعمل سابقا في البحر”.

وأكد أن “المستقبل واعد لكل المرافق حتى لمطار رفيق الحريري الدولي، ونحن علينا ان نكون على اهبة الاستعداد لتلقف هذا المستقبل وعدم تفويت الفرص علينا، والمطار في حاجة الى عمل كثير، واللجنة تقوم بعملها كما يجب، كذلك بالنسبة الى مرفأ بيروت فهو مهم جدا، انما علينا المتابعة جميعا ووضع الخطط التطويرية والتنموية المستقبلية للنهوض بالمرفأ أسوة بالمرافئ الكبرى”.

وأعلن عن وضع مخطط توجيهي لتطوير مرفأ بيروت بالنسبة الى عملية التوسعة، “وان وزارة الأشغال بكامل اجهزتها هي بتصرف المرفأ ليكون من أفضل المرافئ الموجودة ليس فقط في الشرق الأوسط انما على مستوى العالم”. وأشاد بالتطور الحاصل معتبرا أن “المرفأ أصبح مهما جدا بالنسبة الى المسافنة، وأنا كوزير سأعمل على كل ما هو مطلوب ليستوعب المرفأ عددا أكبر مما هو عليه”.