IMLebanon

المرعبي: اقتراح إنشاء فروع للبنانية في عكار وبعلبك على طريق الإقرار

 

 

التقى وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي “حملة الرأي العام في عكار”، في مكتبه في بلدية حلبا، في حضور أعضاء من “اللقاء التنموي”، لمتابعة مطلب إنشاء فرع للجامعة اللبنانية، وكان بحث في المواضيع الانمائية الخاصة بالمحافظة.

وقال المرعبي: “علمنا أن رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور فؤاد أيوب طلب إدراج موضوع إقتراح إنشاء فروع للجامعة لمحافظتي عكار وبعلبك الهرمل في جلسة مجلس إدارة الجامعة اللبنانية من أجل دراسته وإقراره، وذلك يوم الأربعاء القادم”. وشكر رئيس الحكومة سعد الحريري، وزير التربية مروان حمادة، النائبة بهية الحريري ورئيس الجامعة اللبنانية “لمتابعتهم الحثيثة لهذا الموضوع”. ولفت الى أن “فرع الجامعة في عكار سيضم الكليات التالية: كلية العلوم، العلوم البحرية فقط في عكار، المعهد الجامعي للتكنولوجيا، (هندسة مدنية، هندسة الصناعات الغذائية هنسة صناعية، معلوماتية وإدارة)، كلية الصحة وكلية الزراعة”. وأعلن أنه تلقى إتصالا من حمادة لابلاغه “إنشاء فرع حصري في عكار لكلية العلوم البحرية، وهذا أمر بغاية الأهمية”.

وتطرق إلى “اهمية إقرار فرع الجامعة اللبنانية في عكار لما لذلك من تأثير على الطلاب الذين يعانون الأمرين لتمكينهم من تحصيل تعليمهم في الجامعات في بيروت وباقي المحافظات”. وشكر الحملة على “الجهود الجبارة التي قامت بها على مدار الأعوام الماضية لجهة التمكن من تشكيل رأي عام ضاغط للمطالبة بحقوق عكار الانمائية، وعلى رأسها انشاء فرع الجامعة”.

وعن حاجات عكار وأوتوستراداتها، قال: “اننا وبدعم مباشر من الرئيس الحريري قد تم زيادة في موازنة الاستملاكات لتشمل أوتستراد عكار، حيث تم زيادة ما يقارب 200 مليار ليرة لبنانية لهذا المشروع وغيره، كما اتفقنا سياسيا على تقديم قانون معجل مكرر لزيادة تمويل تنفيذ أعمال أشغال أوتستراد رفيق الحريري بمبلغ 50 مليار ليرة، و50 مليار ليرة أخرى لطريق التوفيقية القاع في الهرمل، وسيتم طرح القانون في أول جلسة مجلس نواب”، مؤكدا أن “عكار والهرمل تتشاركان الأوضاع المأساوية لجهة الحرمان والتهميش”.

 

February 25, 2017 06:06 PM