Site icon IMLebanon

“مشاهد الـMMA ليست أقسى من مشاهد 7 أيار”!

 

حتى رياضة الفنون القتالية MMA لم تسلم من الجدل في لبنان. فقد وقع قرار وزير الشباب والرياضة محمد فنيش بإلغاء ترخيص هذه الرياضة بحجة انها “عنيفة” على محبيها ولاعبيها كالصاعقة. ولأن السياسة محور كل شيء في بلدنا من أصغر الامور حتى أكبرها فقد اندلع جدل قوي عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشأن القرار خصوصاً وأن الوزير فنيش منتمٍ سياسيا الى “حزب الله”. فهل أن للقرار فعلاً بعداً أكبر من الرياضة؟

قسم من المغردين ذكروا بارتكابات 7 أيار معتبرين انه مهما كانت قساوة الـmma فإنها لا توازي ما جرى في ذلك التاريخ، فكتب شربل كيروز @SharbelKeyrouz “مش اقسى من مشاهد 7 أيار! #مع_الMMA” في تعليق على اعتبار الوزير ان في هذه الرياضة قساوة.

وقال خليل يموني @k_yammouni: “رياضة الفنون القتالية المختلطة MMA  تشجع على العنف ؛ بس سرايا المقاومة تنشر الحب و الفرح بين الناس #عفيفة_تحاضر”. اما الياس الشدياق فاعتبر ان “كلام وزير الشباب والرياضة اليوم عن يراضة الـmma بكّاني.. يعني حسّيت حالي عم اسمع وزير تابع لحزب السلام تبع روجيه إده”.

“ماذا عن الزعران؟”

بينما رأى سيرج مغامس عبر “فيسبوك”: ” شو فهمّو بالرياضة لمطلّع هيك قرار؟ صبحان الله وين في سياسة تخلف وقمع وموت منلاقيهم…”.

من جهته رأى مارون حدشيتي @marounhadchity ان “وزير الشباب و الرياضة محمد فنيش ( حزب الله) يلغي ترخيص رياضة ال MMA لانها تحتوي على العنف عاساس الشباب بسوريا عم يوزعو ورود”، وفي السياق نفسه غرد خضر هرموش @KhdrHarmouch “محمد فنيش يوقف رخص لعبة MMA لأن فيها عنف و خطر و دم و قلبوا الصغير ما بيتحمل  طيب يا حبيبي العنف لي عم يعملوا حزبك بسوريا و غيرها شو وضعوا”.

بدوره غرد مارك @mark_mk_ar “سؤال لوزير الرياضة محمد فنيش من حزب الله الخائف على الشعب من عنف هذه الرياضة؛ ايهما اسوأ الMMA او ٧ أيار واحتلال بيروت؟” وأردف: “شو رأيك يا معالي الوزير توقف الزعران والخاطفين بالمناطق الحاضنة للسلاح الخارج عن سلطة الدولة قبل ما توقف هالرياضة المرغوبة”.

وذكر سماح قسماني @Samah_Kasamani: “مين هو أصلا حتى يمنعها؟ يريدون منع كل شيئ عن الشعب حتى الدفاع عن نفسه ليذلوه أكثر.. فريق وئام وهاب الرياضي أحسن؟”

مع القرار “للعظم”…

في المقابل فإن خالد ببو @khledbobbo أيد القرار وكتب: “انا ضد لعبة MMA للعظم ومع فنيش بقراره”.

وقال محمد @khazemmoh “كل مواطن لبناني ضد حزب الله صار مع هالرياضة، فظيع هالبلد شو غريب”.

اما جوي جرجس @JoeyGerges فعلق على قرار فنيش من ناحية مختلفة قائلاً: “الوزير فنيش اخذ قرار بحظر نوع من أنواع الرياضة. مش مهم القرار اذا صائب … المهم أول مرة منسمع عن قرار لهالوزير من سنين”!