IMLebanon

نار عين الحلوة في المناطق المجاورة!

 

تجدّدت الاشتباكات في الشارع الفوقاني داخل مخيم عين الحلوة بين منطقتي البركسات والصفصاف، حيث تستعمل الأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية.

وطاول الرصاص مناطق خارج المخيم لاسيما منطقة سينيق مسجلا إصابات، كما تسبّبت الاشتباكات باندلاع حريق بالقرب من مسجد الفاروق، وسجّلت حركة نزوح لبعض العائلات وإقفال المدارس القريبة من المخيم.

وأصيب طفل وشاب يُدعى زياد ع. بجروح جراء رصاص القنص في المخيم.

وشهدت مدينة صيدا حركة سير خانقة بسبب الاوضاع في عين الحلوة، وأغلقت غالبية المدارس أبوابها، إضافة الى إغلاق المهنيات والمعاهد على طول الشارع الممتدّ من سراي صيدا الى الحسبة بعد إطلاق النار ورصاص القنص. وانفجرت قذيفة فوق مستشفى عسيران في المدينة ووصل رصاص القنص الى منطقة سينيق.

وتشهد الشوارع في المخيم توترًا عنيفًا وبدأ السكان بالخروج الى مدينة صيدا، كذلك يُسمع أصوات سيارات الإسعاف والدفاع المدني بكثافة في صيدا التي تشهد معظم شوارعها المحيطة بالمخيم زحمة خانق.

الى ذلك، عقد اجتماع في سفارة دولة فلسطين في بيروت، ضمّ السفير الفلسطيني أشرف دبور والقوى الوطنية والاسلامية وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية لتدارس الوضع الامني المستجد في مخيم عين الحلوة.

وكان الاتفاق على وقف اطلاق النار انهار صباحًا في المخيم، اثر تجدد الاشتباكات بين عناصر من حركة “فتح” وآخرين من مجموعات اسلامية متشددة، تركزت على محور الصفصاف البركسات في الشارع الفوقاني، استخدمت فيها الاسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية.

ووجه الحراك الشعبي والمبادرة الشعبية دعوات لابناء المخيم للنزول الى الشارع من أجل وقف الاشتباكات.

هذا وأجرت النائب بهية الحريري اتصالا هاتفيا بسفير فلسطين في لبنان اشرف دبور وتشاورت معه في الوضع الأمني المتأزم في مخيم عين الحلوة، متمنية عليه العمل بالتواصل مع كافة الفصائل الفلسطينية على وقف سريع لإطلاق النار. كما تواصلت الحريري للغاية نفسها مع مسؤول عصبة الأنصار الشيخ ابو طارق السعدي من اجل بذل المزيد من الجهد لنزع فتيل التفجير في المخيم .

وكانت الحريري تابعت تطورات الوضع الأمني في مخيم عين الحلوة هاتفيا مع رئيس فرع مخابرات الجيش اللبناني في الجنوب العميد الركن خضر حمود .

وأسفت الحريري في بيان صادر عن مكتبها الإعلامي لوصول الأمور في مخيم عين الحلوة الى ما وصلت اليه . وقالت الحريري: ان المطلوب من الجميع في مخيم عين الحلوة تغليب العقل وإيجاد حلول عملية للوضع القائم وليس حشد المزيد من المقاتلين”.

الحريري تبلغت من مدير عام الأنروا حكم شهوان الذي التقته في مجدليون، تعليق عمل وخدمات الوكالة التربوية والصحية والاجتماعية بسبب الوضع الأمني . ولفت شهوان الى ان الأنروا دعت لإجتماع لسفراء وممثلي الدول المانحة في مكتبها في بيروت اليوم لمتابعة التطورات في عين الحلوة وانعكاسها على عمل الوكالة.

ووجّه رئيس بلدية صيدا محمد السعودي، نداء عاجلا إلى القيادات الفلسطينية للجم التدهور الأمني في مخيم عين الحلوة ووقف الإشتباكات الجارية بشكل فوري، ضنا بأرواح الأبرياء في المخيم وفي منطقة صيدا.

ودان السعودي هذه الإشتباكات وتفاقم الوضع وسقوط ضحايا بريئة ووصول الرصاص إلى أحياء صيداوية متاخمة”، معتبرا أن استمرار هذا التدهور الأمني ينذر بعواقب كارثية على المخيم وعلى منطقة صيدا، إن لم يتم تضافر جهود الجميع، فلسطينيين ولبنانيين، من أجل وقف إطلاق النار وإعادة الهدوء إلى المخيم وأهله.