IMLebanon

وفي الربع الأخير… الهومنتمن يمنع الحكمة من الثأر في غزير

تقرير خالد مجاعص

طويت صفحة بطولة دورة دبي الدوليّة في كرة السلّة، لتعود معها المنافسة والإثارة إلى بطولة لبنان في كرة السلّة. وما من عنوان أفضل من عنوان مواجهة الحكمة والهومنتن ليشعل البطولة مجدّداً. كيف لا والحكمة لم ولن ينسى ليلة سقوطه المدوّي في ملعب الهومنتمن في أنطلياس، عندما وصل الفارق في ليلتها إلى خمسين نقطة لمصلحة الفريق الأرمنيّ. أمّا الهومنتمن فهو مدرك تماماً لما يخبّئه له الفريق الأخضر ومدرك أنّ مهمّته في غزير هي الفوز ولا شيء آخر، ليحافظ على صدارته للبطولة أمام الرياضي المتربّص، وبيبلوس وصيف الصدارة.

وبهذا، جاء لقاء الحكمة والهومنتمن قمّة في الحماس والأداء الرائع، خصوصاً من ناحية الحكمة الذي خلع صورة دفاعه المكشوف ليرتدي وجهاً آخر وهو اللعب الجماعيّ الرائع والدفاع المحكم.

وبهذه الأجواء الإيجابيّة في أداء الحكمة في الجزء الأوّل، كان لافتاً أيضاً التعاون الهجوميّ بين لاعبي الحكمة، وعدم حصر المهمّة الهجوميّة بهدّافه تيريل ستوغلين. فقد برهن محمّد ابراهيم في الجزء الأوّل من المباراة أنّ لديه إمكانات هجوميّة خارقة، خصوصاً عن الرميات الثلاثيّة، إذ سرق الأضواء من ستوغلين ليسجّل 4 رميات ثلاثيّة ناجحة من 6 محاولات، فينهي الجزء الأوّل بـ14 نقطة لفريقه بفارق نقطتين عن ستوغلين مع 12 نقطة في ظلّ أداء جماعيّ متناسق، إذ سجّل لاعب ارتكاز الحكمة كالفن غودفريي 11 نقطة و7 ريباوند (البديل الناجح لتود أوبراين)، ومايك إيفيبرا 10 نقاط في رسالة واضحة جدّاً من الفريق الأخضر للفرق الأخرى بأنّه استعاد عافيته. فالحكمة كاد أن يتقدّم على ضيفه الهومنتمن مع نهاية الجزء الأوّل لولا التدخّل الرائع للأميركيّ دواين جاكسون الأفضل في الفريق الأرمنيّ في الجزء الأوّل مع عشرين نقطة، منها 3 ثلاثيّات، ومعه فادي الخطيب وأثير ماجوك لينتهي الجزء الأوّل بتقدّم الهومنتمن بفارق نقطتين 52-50.

وفي الربع الثالث، دخلت الهجمات المرتدّة والسرعة في التحرّك طرفاً حاسماً في المباراة، وكذلك الرميات الثلاثيّة. فكان دواين جاكسون يحافظ على تفوّقه في النقاط، بينما رفع زميله غالاوي عدد نقاطه في هذا الربع إلى 20 نقطة. فحاول الهومنتمن حسم المواجهة لمصلحته، لكنّ الحكمة استعاد توازنه في هذا الربع مع تألّق مايك إيفيبرا هجوميّاً برفع عدد نقاطه في الربع الثالث إلى 21 نقطة ليساعد هدّاف الفريق تيريل ستوغلين (الذي رفع عدد نقاطه إلى 22 نقطة)، في إبقاء الحكمة في جوّ اللقاء مع نهاية الربع الثالث بنتيجة 84-78 لمصلحة الهومنتمن.

ومع بداية الربع الرابع والأخير، أخذ ستوغلين المباراة على عاتقه من ناحية الحكمة (30 نقطة)، فسدّد ثلاثيّتين ناجحتين، وأتبعهما محمّد ابراهيم بثلاثيّة من المسافات البعيدة جدّاً، ليرفع ثلاثيّاته في هذا اللقاء إلى ستّة، علماً أنّ مجموع ثلاثيّاته في 11 مباراة هو ستّة. فعدّل الحكمة النتيجة 89-89 قبل خمس دقائق من نهاية المباراة، ليتولّى فادي الخطيب (26 نقطة) في المقابل مهمّة إعادة الثفة إلى الهومنتمن، حاسماً المباراة لمصلحة الفريق الأرمنيّ بنتيجة نهائيّة 96-108. ومع هذا الفوز، يحافظ الهومنتمن على تصدّره بطولة لبنان مع خسارة واحدة فقط كانت في المنارة أمام الرياضي.