IMLebanon

دي ميستورا: نسعى لتشكيل حكومة سورية غير طائفية بـ6 أشهر

أعلن المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا أنه تم التوصل إلى جدول أعمال “واضح” في ختام المفاوضات من 4 عناوين بين ممثلي النظام السوري والمعارضة في جنيف.

دي ميستورا أشار في المؤتمر الصحافي الذي عقده الجمعة 3 آذار، في نهاية محادثات جنيف 4 إلى إنه يخطط بناءا على تلك المناقشات دعوة الأطراف السورية لجولة مفاوضات خامسة في وقت لاحق من آذار.

واضاف: “تم في جولة جنيف إزالة أي إلتباس بشأن ضرورة تطبيق القرار 2254 بشان سوريا، مشيرا للاتفاق على 4 سلال تشكل جدولا واضحا لأعمال التفاوض وهي تشكيل حكومة غير طائفية خلال 6 أشهر يليها صياغة الدستور والثالثة تتضمن انتخابات في سوريا خلال 18 شهرا بإشراف أممي

واعلن  انه تم الاتفاق على سلة رابعة تركز على محاربة الإرهاب والعمل على إجراءات بناء الثقة بين الطرفين، مؤكدًا انه ينوي توجيه دعوة لجولة خامسة من جنيف هذا الشهر بعد ان يقوم باحاطة مجلس الأمن بنتائج الجولة الرابعة.

وقال دي ميستورا بعد لقاءات جمعته بوفد النظام السوري ووفود المعارضة الثلاثة “أعتقد أن أمامنا الآن جدول أعمال واضحاً”، مشيراً إلى أنه يتضمن “4 عناوين”، هي: الحكم والدستور والانتخابات ومكافحة الإرهاب، سيتم بحثها “بشكل متوازٍ”.

وأضاف: أن هناك جماعتين إرهابيتين فقط بمعايير الأمم المتحدة، هما: “النصرة وداعش”.