IMLebanon

تحقيق IMLebanon: رخصة الـfumée لمنتمي لـ”حزب الله” صحيحة… فما هي قصتها؟!

تنتشر في الآونة الأخيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورة لرخصة عازل للشمس لزجاج السيارة صادرة استثنائيا لاحد المنتسبين لـ”حزب الله”، تلك البطاقة طرحت اكثر من علامة استفهام عما إذا كانت صحيحة او مفبركة.

ولكن في حال كانت صحيحة، فهل هي صادرة استثنائيا فقط لحزب الله؟ او هناك احزاب اخرى تستفيد من تلك البطاقة؟ وهل كانت تصدر من قبل وزراء داخلية سابقين؟

البطاقة صحيحة وتصدر لكل الأحزاب

وفي هذا السياق، علم موقع IMlebanon من مصدر موثوق أن “رخصة عازل للشمس على زجاج السيارة التي يتم تداولها في الفترة الأخيرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتي تتضمن الجملة الآتية (يرخصّ إستثنائيا بوضع عازل للشمس على زجاج السيارة العائدة لحامل البطاقة وهو من المنتسبين إلى “حزب الله”) صحيحة وصادرة عن وزارة الداخلية”.

إلا أن المصدر يؤكد أن “هذه البطاقة تصدر لكل الأحزاب اللبنانية من دون استثناء لدواع أمنية، فالبطاقة تصدر بإسم الحزب وليس بإسم شخص معين وذلك لان مواكب السياسيين تتبدل دائما ويقودها اكثر من مرافق، وبعض المواكب المؤلفة من 6 أو 7 سيارات تعتمد رقم لوحة موحّدة أو حتى تتنقل من دون لوحة تعريف، لذلك البطاقة الصادرة بإسم الحزب تكشف لمن هي السيارة ذات الزجاج الداكن”.

ويكشف عن أن “هذه البطاقات الاستثنائية التي تصدر بإسم الأحزاب، كانت ولا تزال تصدر من العام 1990 حتى يومنا هذا وحتى وزيري الداخلية السابقين زياد بارود ومروان شربل كانا يصدرانها”.

لا يمكن استخدامها بصورة خاصة

ويشدد على أن “عدد تلك البطاقات لا يتجاوز أصابع اليدين إذ ان كل حزب يملك بطاقتين بحد أقصى وفقط للمسؤولين الكبار في الحزب”.

ويرجع المصدر السبب وراء تسريب هذه الصورة مع الإيحاء بأن الاستثناء هو فقط لـ”حزب الله”، هو من أجل استهداف وزير الداخلية نهاد المشنوق والمواصلة في الحملة المبرمجة التي تهدف الى إغتياله معنويا.

أما بالنسبة لإمكانية استخدام البطاقة من قبل أي شخص كان لانها لا تتضمن الإسم أو رقم السيارة ونوعها، فيؤكد المصدر أن “البطاقة هي فقط لسيارات الموكب ولا يمكن استخدامها بصورة شخصية او من قبل المرافق بصورة خاصة، فتلك البطاقة صادرة فقط للمواكب الحزبية وعلى الشخص الذي يُبرزها التأكيد أنه تابع للحزب المعني خصوصا أنه لا يمكن تزويرها او نسخها ويجب إظهار النسخة الأصلية”.

شربل: البطاقة للمواكب فقط

بعد لغط سبق وحصل خلال الاتصال بوزير الداخلية مروان شربل بسبب رداءة الصوت وتقطع في الإتصال وعدم وضوح السؤال المطروح، عاد شربل ليؤكد في حديث لـIMlebanon  أنه “كان يعطي رخصة عازل للشمس مكتوب عليها رقم السيارة وإسم صاحبها للسياسيين وللحزبيين وللمواطنين العاديين”.

أما بالنسبة للبطاقة التي يتم تسريبها في الآونة الأخيرة، فيقول شربل إنها صحيحة وكان يصدر نسخا مماثلة لها في عهده.

ويشرح أن “تلك البطاقة تعطى فقط للمواكب وليس للأفراد، فإذا كان الموكب يتضمن أكثر من سيارة مموهة بلوحة تعريف واحدة تعطى بطاقة واحدة للموكب بأكمله لاستثناءات أمنية خاصة برئيس الحزب المعني”.

ويعطي مثلا على ذلك، يقول: “إذا رئيس حزب معين يملك موكبا مؤلفا من 6 سيارات نُصدر له رخصة لعازل الشمس فقط للموكب من دون كتابة إسم الشخص او رقم السيارة، وذلك لانها تسري على السيارات الـ6، ولكن لا يحق للمرافق ان يستخدمها لدوافع شخصية أو إذا كان خارج خدمته أو في حال كان يتنقل لوحده من دون المواكبة”.

ويكشف عن أنه كان سبق وحجز سيارة لأحد مرافقي الأحزاب لانه كان يتنقل بسيارة المواكبة لوحده تحت حجة أنها ذات زجاج داكن.