IMLebanon

التعيينات الأمنية… بالأسماء!

 

 

توقعت مصادر وزارية وأخرى سياسية متطابقة لصحيفة “الحياة” صدور التعيينات الأمنية في جلسة مجلس الوزراء الأربعاء المقبل، برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون.

وكشفت المصادر أن التعيينات ستشمل تعيين قائد اللواء الثامن في الجيش اللبناني العميد جوزيف عون قائداً للجيش بعد ترقيته إلى رتبة عماد، خلفاً للحالي العماد جان قهوجي الممدد له، وتعيين رئيس شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي العميد عماد عثمان مديراً عاماً لقوى الأمن الداخلي، بعد ترقيته إلى رتبة لواء خلفاً للحالي الممدد له اللواء إبراهيم بصبوص.

وتوقعت المصادر تعيين العميد في الجيش خليل يحيى، أميناً عاماً لمجلس الدفاع الأعلى، بعد ترقيته إلى رتبة لواء خلفاً للحالي الممدد له اللواء محمد خير، وتعيين العميد في جهاز أمن الدولة طوني صليبا رئيساً لجهاز أمن الدولة بعد ترقيته إلى رتبة لواء، خلفاً للحالي اللواء جورج قرعة.

كما توقعت صدور مرسوم عن مجلس الوزراء يقضي بتجديد تعيين اللواء عباس إبراهيم مديراً عاماً للأمن العام إنما بعد استقالته من الجيش، باعتبار أنه لم يصل بعد إلى سن التقاعد، وصدور مرسوم بذلك يوقعه رئيسا الجمهورية والحكومة سعد الحريري ووزيرا الداخلية والبلديات والمال. على أن يعين، كمدني، بمرسوم يصدر عن مجلس الوزراء، ما يتيح له البقاء في منصبه حتى سن التقاعد للمدنيين، وهو 64 سنة.

كذلك، ذكرت صحيفة “النهار” ان اتفاقاً تم على سلة التعيينات بحيث تشمل تعيين العميد جوزف عون قائداً للجيش مكان العماد جان قهوجي، والعميد عماد عثمان مديراً عاماً لقوى الأمن الداخلي مكان اللواء ابرهيم بصبوص، والعميد خالد حمود رئيساً لفرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي، والعميد طوني صليبا مديراً عاماً لأمن الدولة، والعميد سمير سنان نائباً له في مديرية أمن الدولة، والعميد بدر ضاهر مديراً عاماً للجمارك. أما المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابرهيم فباق في منصبه. وأفادت المعلومات ان ثمة تداولاً لامكان تعيين قائد الجيش الحالي العماد قهوجي سفيراً في احدى عواصم الدول الكبرى، كما امكان تعيين اللواء بصبوص سفيراً في احدى العواصم العربية.