IMLebanon

بالفيديو… ثمانينية تطلق تطبيقًا للهواتف الذكية!

 

أطلقت السيدة اليابانية ماساكو واكاميا تطبيقاً لهواتف “آيفون” الذكية، علمًا أنّها في الـ81 من العمر، لأنّها لاحظت نقصاً في تطبيقات التسلية الموجهة للمستخدمين في سنّها. وأطلقت إسم Hinadan على التطبيق الجديد، ولقبت نفسها بـ”المبشرة التكنولوجية”.

وأفادت المصرفية المتقاعدة بأنّها طلبت من بعض الأشخاص المختصين إطلاق تطبيق مخصّص للكبار في السنّ، لكن لم يبدِ أي منهم اهتمامًا بالاقتراح، لذا قررت القيام بالأمر بنفسها.

وقالت واكاميا إنها “أرادت ابتكار تطبيق مسلٍّ، كي يرغب كبار السن باستخدام الهواتف الذكية”، وذلك في حديث لشبكة “سي إن إن” الأميركية.

وكانت واكاميا قد بدأت باستخدام جهاز الكمبيوتر في عمر الستين، بعد مواجهتها صعوبة في الخروج والانخراط مع الأصدقاء، لملازمتها والدتها المسنّة.

وأثناء مشاركتها في مؤتمر “تيدكس” في طوكيو عام 2014، شرحت واكاميا صعوبة استخدام جهاز الحاسوب حينها، وأشارت إلى انها احتاجت إلى 3 أشهر للتعلم ووصل الجهاز بشبكة الإنترنت.

أما تطبيق Hinadan فهو مخصص للهواتف العاملة بنظام “آي أو أس”، ويرتكز على المهرجان الياباني التقليدي Hinamatsuri أو “يوم الدمية” الذي يقام في الأول من آذار كل عام. وعلى مستخدمي التطبيق ترتيب الدمى التي ترتدي ثياب الإمبراطور وحاشيته بطريقة معينة، استعداداً للاحتفال بالمهرجان المذكور.

وتعطي “المبشرة التكنولوجية” الآن دروساً في الحاسوب والتدوين باللغة اليابانية بشكل منتظم، وتؤكد أن Hinadan تطبيقها الأول، لكنّه لن يكون الأخير.