IMLebanon

الشانفيل يعيد إعتباره من بوابة الحكمة

تقرير خالد مجاعص

عاش جمهور كرة السلّة إحدى أجمل مباريات بطولة لبنان في كرة السلّة في اللقاء الذي جمع في ديك المحدي فريقي الشانفيل والحكمة، والتي انتهت بفوز الشانفيل بنتيجة نهائيّة 89-82 لمصلحة الفريق المتنيّ الشانفيل.

فما يمكن تلخيصه عن هذا اللقاء أنّه شهد من دون شكّ أكبر إقبال جماهيريّ، حيث ضاقت المدرّجات بالمشجّعين الذي فاق عددهم الأربعة آلاف مشجّع. وجاء اللقاء تكتيكيّاً بامتياز، إذ لم يبدّل كلّ من المدرّبين غسّان سركيس وفؤاد أو شقرا في أجانبهما قبل المباراة، على الرغم من استقدامهما للاعبين جديدين. وبهذا السيناريو، انطلقت المباراة بطريقة دفاعيّة بامتياز، فكان لاعب الشانفيل القادم من الولايات المتّحدة الأميركيّة علي فرحات يقوم بمهمّة الحارس الشخصيّ على هدّاف بطولة لبنان تيريل ستوغلين. فكان فرحات هو الفرق في الجزء الأوّل من المباراة مع تسجيله أيضاً لثلاثيّتين متتاليتين، لكن في المقابل قدّم لاعب ارتكاز الحكمة كالفن غودفريي أداء خارقاً للحكمة، فسجّل 23 نقطة لفريقه و8 ريباوند ليفاجئ نوعاً ما دفاع الشانفيل وتبقى المباراة مع نهاية جزئها الأوّل متكافئة بنتيجة 45-41 بتقدّم أربع نقاط للشانفيل، بعدما كان الفارق قد وصل في منتصف الربع الثاني إلى 13 نقطة لمصلحة الشانفيل.

وفي الجزء الثاني، كان واضحاً أنّ عنوان اللقاء تحوّل إلى منافسة ثنائيّة بامتياز بين باتريك رامبرت وبراندون توماس من ناحية الشانفيل مقابل الثنائيّ الطائر تيريل ستوغلين ومايك إيفيبرا، حيث بدأ هذا الرباعيّ يأخذ اللقاء هجوميّاً على عاتقه من ناحيتي الحكمة والشانفيل. وبتلك المواجهة المشتعلة، أثبت ثنائيّ الشانفيل باتريك رامبرت مع 24 نقطة، منها 4 ثلاثيّات و6 تمريرات حاسمة، وبراندون توماس مع 26 نقطة منها 6 ثلاثيّات ناجحة من 12 محاولة بنسبة 50% نجاح أنّهما الأقوى. أمّا من ناحية الحكمة، فالمباراة لم تكن الأفضل لستوغلين على الرغم من تسجيله 33 نقطة، إنّما من بينها 3 ثلاثيّات ناجحة فقط من 12 محاولة بنسبة نجاح هي 25% فقط، بينما اكتفى زميله إيفيبرا بـ17 نقطة فقط ومعها ثلاثيّة ناجحة فقط من 8 محاولات بنسبة نجاح 12.5% فقط. كذلك، كان واضحاً تفوّق الشانفيل في الريباوند (47 ريباوند للشانفيل مقابل 36 للحكمة)، بفضل الثنائيّ باسل بوجة (14 ريباوند) وداريون تاونز (20 نقطة و15 ريباوند)، فبرهن أنّه أفضل لاعب ارتكاز في البطولة اللبنانيّة. وبهذا، يكون الشانفيل قد حقّق انتصاره الخامس وبدأ شقّ طريقه أكثر فأكثر نحو فرق الصدارة في البطولة، ليخطف المركز السادس في الترتيب العامّ أمام الحكمة.