IMLebanon

هذا ما حصده لبنان في معرض اسطنبول الدولي للاختراعات!

أعلنت “الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث”، ان طلاب لبنان من المخترعين، حصدوا ميدالية ذهبية وميداليتين فضيتين وميدالية برونزية، في معرض اسطنبول الدولي الثاني للاختراعات (ISIF 2017) الذي جرى في تركيا من 2 إلى 4 آذار الجاري، وشاركت فيه 22 دولة بأكثر من 220 اختراعا.

وقد حصد المخترع فؤاد بكار من مدرسة “أمجاد”، الميدالية الذهبية عن اختراع “Student Green Dashboard”، وهو أداة صديقة للبيئة، يستعملها الطالب كدفتر أو لوح للكتابة. وسلمه الميدالية وزير العلوم والتكنولوجيا التركي الدكتور فاروق أوغلو، بينما حصد الطالب عمر الوزان من مدرسة المقاصد- كلية علي بن أبي طالب، ميدالية فضية عن اختراعه “Blind Man Medicine Box”، وهو عبارة عن علبة أدوية تساعد الرجل الكفيف في تناول الأدوية. وكانت الميدالية الفضية الثانية من نصيب لؤي غزاوي وعبد الحميد حميدي صقر من مدرسة المقاصد- كلية عمر بن الخطاب، عن اختراع “The Virtual Eye”، وهو عبارة عن عصا كفيف متطورة. أما الميدالية البرونزية فنالها فؤاد بكار عن اختراع “Fat Melt Belt” الذي يشكل حزاما يستعمل الثلج لتخفيف الوزن.

وترأّس الوفد اللبناني رئيس مجلس إدارة مباراة العلوم الأستاذ رضوان شعيب من وزارة التربية والتعليم العالي، ورافق المخترعين الأستاذان أمين طويل وطلال دندشلي وعدد من الطلاب.

وعقدت على هامش المعرض، اجتماعات وورش عمل عدة حول براءات الاختراع ونقل التكنولوجيا، شارك فيها رئيس الوفد اللبناني الذي التقى رئيس مكتب براءات الاختراع التركي حبيب آسان، ورئيس جمعية الأناضول للمخترعين، اللذين أبديا اهتماما لافتا بالوفد اللبناني واختراعاته. كما أجرى شعيب لقاءات مع رؤساء وفود ألمانيا والصين ورومانيا والعراق، تركزت على أهمية المعارض التي يرعاها الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين (IFIA)، كون لبنان يشكل نقطة الارتكاز لها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.