IMLebanon

بالصور… رسالة بريطانية وراء زيارة الـ “HMS OCEAN” لبنان!

 

أعلنت السفارة البريطانية، أن سفينة HMS OCEAN وصلت الى ميناء بيروت في طريق عودتها إلى المملكة المتحدة، وأن الزيارة تهدف إلى إحياء التزام المملكة المتحدة تجاه لبنان.

السفارة وفي بيان قالت: “سفينة صاحبة الجلالة (أوشين)  HMS OCEAN، أرست بهيكلها الضخم بعلو 34 مترا وبوزنها البالغ 22 ألف طن، تغيرا جديدا في أفق ميناء بيروت في نهاية هذا الاسبوع. هذه هي الزيارة الأولى إلى ميناء بيروت في طريق عودتها إلى المملكة المتحدة، والتي تهدف إلى إحياء التزام المملكة المتحدة تجاه لبنان”.

واشار البيان الى ان السفينة استضافت خلال رسوها في مرفأ بيروت سلسلة فعاليات مرموقة من زيارات اعلامية واخرى لطلاب مدارس تكريسا وتعميقا للشراكة التي تربط البلدين في المجال الدفاعي وفي غيره من المجالات. وانضم ثلاثون طالبا تتراوح اعمارهم بين 16 و17 عاما من مشروع “تقدم” التابع للمجلس الثقافي البريطاني الى عناصر البحرية الملكية في جولة تفقدية في ارجاء السفينة، إختبروا خلالها قدراتهم في مجال العمل ضمن فريق.

والتقى قائد السفينة الكابتن بيدري، والسفير البريطاني هيوغو شورتر، وملحق الدفاع كريس غانينغ قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي ووزير الدفاع يعقوب الصراف. كما التقى الاميرال بيرتون مع قائد قوات البحرية اللبنانية الادميرال ماجد علوان. وقبل مغادرة السفينة، استضاف السفير شورتر كبار القادة الامنيين في لبنان على مائدة الغداء مع قائد السفينة أوشين.

واضاف البيان: “لطالما تطلعت بريطانيا أيضا الى العالم الأوسع وبنت تحالفات في كل أقصاع الأرض. واحدة من تلك الشراكات هي مع لبنان، عبر تعزيز المؤسسات اللبنانية ودعم سيادة لبنان. لأنه يجب حماية الاستقرار والأمن في لبنان، وهذا موضوع كررناه وأكدناه في مجلس الأمن وعلى الرغم من أن زيارة HMS OCEAN هي دليل على التزامنا بلبنان، الا ان شراكتنا تذهب إلى ما هو أبعد من مجالات الدفاع. يعلم العديد منكم أن المملكة المتحدة هي واحدة من أكبر الجهات المانحة للمساعدات في العالم – لكن قد لا تعلمون ان لبنان يحتل المرتبة الثانية عالميا من حيث أعلى نسبة مساعدات بريطانية للفرد الواحد”.