IMLebanon

عون: مصرّون على قانون إنتخاب جديد!

أكد رئيس الجمهورية ميشال عون أنّ “إصراره على إقرار قانون انتخابي جديد على أساس النسبية يسمح بتمثيل الأقليات، سواء كانت دينية او ضمن الطائفة نفسها، لا يهدف الى تغليب فئة على فئة، بل هدفه السماح لجميع اللبنانيين بأن يشاركوا في الحكم وفي القرار الوطني سواء كانوا نوابا او وزراء”.

عون، وخلال استقباله في قصر بعبدا وفداً من “حركة النضال اللبناني العربي” برئاسة امينها العام النائب السابق فيصل الداود ومشاركة مشايخ من طائفة الموحدين الدروز، قال: “نحن شعب متعدّد الأديان والطوائف والاحزاب، لكنّنا نشدّد على الوحدة الوطنية والتعايش وإزالة الفوارق في الحقوق بين المواطنين، ولذلك يجب تحقيق العدالة بين كل طائفة وكل مذهب. وأنا أشجع اليوم على وضع قانون انتخابي يسمح بتمثيل الجميع، ولا سيما الأقليات”.

وتطرق الى موضوع مكافحة الفساد، مؤكداً أنّه “ليس هناك كبير أمام هذا الملف، لأنّنا دائماً مع تأمين حقوق المجموعة، والفساد يقع، عندما يستغل أحد أعضاء هذه المجموعة الجميع من غير وجه حق. فهدفنا إيصال الحقوق لأصحابها التي تعتبر اليوم الاكثرية المظلومة”.

كما أكد عون الاهتمام بكل المناطق والقرى اللبنانية، “خصوصاً تلك الموجودة على الحدود، من الشمال الى الجنوب، وهي في حاجة الى عناية وإنماء ومشاريع خاصة، بما يساهم في بقاء سكانها فيها ويرفع مستواها الاقتصادي والمعيشي ويحافظ على التوازن السكاني في لبنان”.

إلى ذلك، استقبل عون قائد الجيش العماد جان قهوجي، وعرض معه أوضاع المؤسسة العسكرية وشكره على الجهود التي بذلها خلال قيادته الجيش في ظروف دقيقة مرت بها البلاد وتمكن خلالها الجيش من حفظ الاستقرار والامن في المناطق اللبنانية كافة ومواجهة الارهاب.

كما استقبل نائب رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا حافظ غانم، في حضور رئيس لجنة المال والموازنة النيابية النائب ابراهيم كنعان والمدير الاقليمي للبنك الدولي فريد بلحاج.

وأكد غانم لعون دعم مجموعة البنك الدولي للبنان وتطلعها الى تقوية أواصر التعاون والشراكة بينهما ومساعدته على تنمية مؤسساته وتطويرها ولاسيما من ناحية الحوكمة وتحقيق التنمية الاقتصادية.

واستقبل رئيس الجمهورية السفير البريطاني هوغو شورتر الذي أوضح انّه تم التطرق خلال اللقاء الى العلاقات المتينة بين لبنان وبلاده، مؤكداً مواصلة المملكة المتحدة دعم المجتمع اللبناني ومؤسساته، ولا سيما المؤسسات العسكرية وخصوصاً الجيش اللبناني.

وقال: “لقد تداولنا مع عون أوضاع المنطقة والاطار الدولي للتعاون بين لبنان وشركائه، إضافة الى الاوضاع الداخلية وعمل الحكومة، والتحضيرات الجارية لإنجاز الانتخابات النيابية التي نأمل ان تحصل في مواعيدها”.

وتحدث شورتر عن دعم المملكة للبنان وللبنانيين في كل المجالات، ومساهمة بلاده في مساعدة لبنان على مواجهة أزمة النازحين عبر خطط قصيرة وبعيدة الامد.

واستقبل عون النائب يوسف خليل الذي أوضح انّ البحث تناول الاتصالات الجارية لإقرار قانون جديد للانتخابات، إضافة الى حاجات منطقة كسروان الفتوح.

كما استقبل رئيس الجمهورية رئيس بلدية زحلة المعلقة اسعد زغيب ونائب رئيس البلدية انطوان ابو يونس وبحث معهما في حاجات مدينة زحلة الانمائية.