IMLebanon

الخارجية البريطانية: ملتزمون حل الدولتين في النزاع الفلسطيني الإسرائيلي

 

 

أكد وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، ان حكومته “تبقى ملتزمة حل الدولتين في النزاع الاسرائيلي – الفلسطيني”، في مستهل زيارته لاسرائيل والاراضي الفلسطينية.

وتأتي تصريحات جونسون بعد تصريحات اثارت جدلا للرئيس الاميركي دونالد ترامب والتي سجل فيها تمايزا جديدا عن عقود من السياسة الأميركية حيال الشرق الأوسط، إذ أكد أن “حل الدولتين ليس السبيل الوحيد لإنهاء النزاع الفلسطيني – الإسرائيلي”، لافتا إلى أنه “منفتح على خيارات بديلة إذا كانت تؤدي إلى السلام”.

وفي مؤتمر صحافي مشترك في مقر وزارة الخارجية الفلسطينية، اكد جونسون ان “سياسة الحكومة البريطانية لم تتغير”، مؤكدا “نبقى ملتزمين حل الدولتين، بهذه الرؤية، في هذا الحل للصراع”.

واعتبر جونسون ان “الادارة الاميركية الجديدة في واشنطن تمثل فرصة امام السلام، قائلا: “هناك استعداد للنظر الى الامور برؤية جديدة”.

واكد ان “هناك حاجة الشعب الاسرائيلي للشعور بانه في امكانهم العيش بأمان من دون خوف من الارهاب والعنف”، الا انه اشار الى ان “هناك عقبات مثل تسارع وتيرة البناء الاستيطاني، وتسارع وتيرة الهدم” في المناطق الفلسطينية.

بعدها، توجه جونسون للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مقر الرئاسة في مدينة رام الله.

واوردت وكالة “وفا” الرسمية للانباء ان عباس أكد “التزام الجانب الفلسطيني عملية السلام القائمة على مبدأ حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، لإقامة دولة فلسطين على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية”.