IMLebanon

مؤتمر بروكسل عن سوريا في 5 نيسان

 

 

يترأس الاتحاد الأوروبي وألمانيا والكويت والنرويج وقطر والمملكة المتحدة والأمم المتحدة بصورة مشتركة مؤتمر بروكسل عن “دعم مستقبل سوريا والمنطقة” في 5 نيسان المقبل.

وسيتطرق المؤتمر، الذي سيجمع مسؤولين وزاريين من 70 وفدا من الاتحاد الأوروبي والمنطقة وكذلك من الأسرة الدولية الأوسع، والأمم المتحدة، وكبرى الجهات المانحة والمجتمع المدني، والمنظمات الإنسانية والتنموية، إلى الوضع في سوريا ووقع الأزمة على المنطقة.

وسيقوم المؤتمر المكانة التي بلغتها الأسرة الدولية جماعيا في الوفاء بالالتزامات المقطوعة في مؤتمر لندن في شباط 2016، وسيجري خلاله “الاتفاق على الجهود الإضافية المطلوبة لتلبية حاجات المتأثرين بالأزمة. وسيعيد تأكيد التعهدات الحالية ويحدد الدعم الإضافي للسوريين المحتاجين في داخل سوريا وبلدان الجوار، وكذلك للمجتمعات المضيفة، في استجابة للنداءات المنسقة للأمم المتحدة”.

إلى ذلك، ستركز النقاشات على “طريقة دعم الأسرة الدولية حلا سياسيا مستداما للنزاع في سوريا من خلال عملية انتقالية سياسية شاملة وبقيادة سورية ترتكز على قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة، ولا سيما إطار القرار 2254، وبيان جنيف”.

وفي 4 نيسان، ستنظم بعض الجلسات مع وكالات الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني، “على أن تركز على مختلف جوانب الدعم الدولي المقدم في إطار الاستجابة لمواجهة تداعيات الأزمة في سوريا والمنطقة”.